مجتمع

تدشين الأشغال في طريق روصو-نواكشوط ضمن محور إفريقي

أعلن المفوض المكلف بالشؤون التنموية، في الاتحاد الأوروبي، آندريس بيبيلغس، اليوم الثلاثاء، أنه سيشرف على تدشين انطلاقة الأعمال في الطريق الرابط بين مدينتي روصو ونواكشوط.

وقال بيبيلغس، في تصريح للصحفيين عقب خروجه من اجتماع مع الرئيس الموريتاني صباح اليوم الثلاثاء، إن “برنامج التعاون في مجال التنمية بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي يسير بخطى واثقة”، مشيراً إلى أنه سيدشن “الأشغال في طريق نواكشوط روصو وعدة مشاريع في مجالات متعددة”.

وأضاف أن هناك “اهتمام من الجانبين بثلاثة مجالات مهمة، منها قطاع الإنشاءات، ودفع التنمية ليس في المجال الزراعي فحسب، وإنما في مجال ضمان الولوج إلى الماء والطاقة والصحة، ودعم الدولة من أجل خلق نظام صحي مستديم، وكذا في مجال دولة القانون”.

وعبر عن ارتياحه للقاء الذي جمعه بالرئيس الموريتاني، مؤكداً أن “برنامج التعاون الثنائي يتجاوز 200 مليون يورو، وهو قابل للزيادة بمخصصات أخرى”، مشيراً إلى أن التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي “يمر بأهم مراحله، واكثرها تطوراً”.

وفي سياق حديثه عن الاجتماع مع الرئيس الموريتاني قال إن “الطابع الأفريقي طغى عليه في ظل رئاسة رئيس الجمهورية للاتحاد الافريقي”، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي “بصدد تبني برامج أخرى مع أفريقيا بعد تحقيق أهداف الألفية للتنمية لدعم القارة الافريقية باعتبارها القارة الأكثر ديناميكية وأهمية بالنسبة لنا”.

من جهة أخرى يأتي انطلاق الأشغال في الطريق الرابط بين نواكشط وروصو، في سياق خطة أوروبية لإقامة محور يربط بين نواكشوط ولاجوس في نيجيريا، فق ما أعلنته بعثة الاتحاد الأوروبي في السنغال، إبان تدشين طريق يربط بين روصو وسينلوي السنغاليتين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة