مجتمع

تدوينات عن “رابعة” تتسبب في فصل مسؤول موريتاني

أفادت مصادر في وزارة التهذيب الوطني أن الوزارة تعكف على إجراءات فصل المستشار المكلف بالاتصال محمد المختار ولد ابكة، من الوظيفة العمومية بعد إقالته من منصبه كمستشار لوزير التهذيب الوطني قبل ثلاثة أسابيع.

وبحسب المصادر التي تحدثت لصحراء ميديا مفضلة حجب هويتها، فإن وزير التهذيب الوطني با عثمان وجه رسالة لوزير الوظيفة العمومية يطلب فيها فصل ولد ابكه من الوظيفة العمومية بعد نشره تدوينات وصور على صفحته الشخصية على موقع “الفيس بوك” تتعلق بأحداث ميدان رابعة العدوية في مصر.

وكانت هذه التدوينات قد أثارت غضب الجانب الرسمي المصري، حيث التقى السفير المصري بنواكشوط أحمد فاضل يعقوب، مطلع يونيو الماضي بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في هذا الإطار، وحدثه عن عدم ارتياح الجانب المصري لتدوينات تصدر عن مسؤول موريتاني يحمل صفة رسمية.

وأشار المصدر إلى أن ولد عبد العزيز اعتبر أن التدوينات تدخل في إطار حرية التعبير، ولم يعر الأمر اهتماماً كبيراً للموضوع.

وخلال زيارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون أحمد ولد تكدي لمصر، منتصف يوليو الماضي، وخلال حفل عشاء أقامه نظيره المصري على شرفه، أطلعه على نسخ مسحوبة من التدوينات التي تمس من النظام القائم في مصر.

وبعيد عودة ولد تكدي إلى موريتانيا، أعلن عن إقالة المستشار المكلف بالاتصال في وزارة التهذيب الوطني، من دون الإفصاح عن الأسباب الحقيقية للإقالة، وبدأت بعد ذلك إجراءات فصله من الوظيفة العمومية بشكل نهائي.

ويخضع ولد ابكه منذ فترة للعلاج في المغرب نتيجة إصابته بمرض في القلب منذ العام الماضي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة