أخبار

تصنيف لأكثر الدول سلماً.. موريتانيا رقم 122

كشف تقرير صادر عن معهد الاقتصاد والسلام أكثر الدول سلماً وعنفاً على مستوى العالم بناءً على معايير مؤشر “السلم العالمي” والذي يشمل قائمة تضم 162 دولة.

وبحسب التصنيف الذي يخص عام 2015 الجاري، فقد حلت موريتانيا في الرتبة 122 عالمياً، فيما حلت 6 دول أوروبية على رأس التصنيف كأكثر بلدان العالم سلماً، بينما تذيلت سوريا والعراق وأفغانستان التصنيف.

ويقاس مؤشر السلم العالمي وفقاً لـ23 مؤشراً نوعياً وكمياً حيث وجد أن أيسلندا احتلت الصدارة بإحراز 1.148 نقطة فقط، وحينما يكون ما أحرزته الدولة من النقاط قليلاً، فهذا يعني أنها أكثر سلمية وأقل عنفاً، وحصدت موريتانيا 2.262 نقطة.

ومن بين المعايير التي تؤخذ في الاعتبار تقرير المعهد عن السياحة في كل دولة شملها التصنيف لتأثرها بأي أحداث عنف تشهدها البلاد أو أي منطقة مجاورة لها.

كما يهتم التصنيف بمتوسط التكاليف الوطنية للعنف والتي قدرت في أيسلندا بحوالي 235 مليون دولار فقط، بينما وصلت في موريتانيا إلى أكثر من مليار ومائتي مليون دولار أمريكي.

وفي الدول العربية، جاءت قطر في الصدارة رغم ترتيبها الثلاثين عالمياً، تلتها الكويت في المركز الـ33 عالمياً ثم الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ49، في حين احتلت المملكة العربية السعودية المركز الـ95 عالمياً.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة