علوم وتكنولوجيا

تطوير تقنية مفتاح “مطبوع” يمكنه فتح ملايين الأقفال

 
طورت شركة “لوكبيكرز” برنامج لتصميم مفاتيح أقفال بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد يمكنها أن تفتح حتى الأقفال الأكثر أمناً، الأمر الذي أثار قلقاً من وقوع مثل هذا البرنامج بأيدي اللصوص.
 
وتمكن المهندسان جوس وييرز وكريستيان هولر من استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في طباعة مفتاح رئيسي يمكنه فتح ملايين الأقفال حتى من دون رؤية المفتاح أو القفل الأصليين.
 
ولإنتاج المفتاح، الذي يمكنه أن يفتح أكثر الأقفال المعقدة، لا يحتاج البرنامج إلا لصورة عن القفل وبعض المعلومات مثل عمق القفل.
 
وأبدت بعض الجهات خشيتها من وقوع مثل هذا البرنامج بأيدي اللصوص، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يشكل “كارثة”، ويسهل من عملية السرقة.
 
غير أن المهندسين قالا، في مؤتمر “متسللون على كوكب الأرض” عقد في نيويورك مؤخراً، إنهما لا يحاولان تعليم اللصوص كيفية فتح الأقفال والسرقة، وإنما إفادة صانعي الأقفال بأن الأقفال الأمنية التقليدية لم تعد آمنة.
 
وطالب وييرز صانعي الأقفال بصناعة أقفال معاصرة أكثر أمناً باستخدام أجزاء إلكترونية أو أجزاء غير قابلة للطباعة، بحسب ما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية.
 
يشار إلى أن تقنية المفاتيح والأقفال الآمنة ابتكرت في عشرينيات القرن الماضي، ولم تتطور إلا بشكل محدود منذ ذلك الحين، رغم ظهور أنواع جديدة من الأقفال التي تعتمد على الشريحة الذكية والشرائط الممغنطة.
 
وأوضح المهندسان أنه ليس لديهما خطط لنشر برنامجهما الذي أطلقا عليه اسم “قوتوبومب”
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة