أخبار

تعديل دستوري في الجزائر يقلص مأموريات الرئيس

أعلن وزير الدولة الجزائري أحمد أويحيى، اليوم الثلاثاء، أن المشروع التهميدي لمراجعة الدستور تم إرساله إلى الأحزاب السياسية والجمعيات والشخصيات الوطنية،وهو المشروع الذي يقترح تقليص مأموريات الرئيس إلى مأموريتين فقط.
 
وقال السيد أويحيى خلال ندوة صحفية خصصت لعرض مشروع تعديل الدستور إنه أرسل إلى جميع الهيئات والشخصيات السياسية والوطنية، مؤكداً أن “الرأي العام بإمكانه الاطلاع على المشروع عبر الموقع الالكتروني لرئاسة الجمهورية”.
 
ويقترح مشروع مراجعة الدستور “تجديد انتخاب رئيس الجمهورية مرة واحدة”، حيث تنص المادة 74 من المشروع الذي وافق عليه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، على أن “مدة المهمة الرئاسية خمس (5) سنوات” بحيث “يمكن تجديد انتخاب رئيس الجمهورية مرة واحدة”.
 
كما نصت أحكام المادة 77 على أن “رئيس الجمهورية يضطلع، بالإضافة إلى السلطات التي تخولها إياه صراحة أحكام أخرى في الدستور بتعيين الوزير الأول بعد استشارة الأغلبية البرلمانية وينهي مهامه”.
 
ويثور جدل واسع في الجزائر حول عدد مأموريات الرئيس، خاصة بعد مرض الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة الذي يحكم البلاد منذ عام 1999، وذلك في مأموريته الرابعة على التوالي.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة