مجتمع

تعيينات في مجلس الوزراء الموريتاني (بيان)

تعيينات في مجلس الوزراء الموريتاني (بيان)
اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية :
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على النظام الأساسي للمجلس الإسلامي للطيران المدني الموقع من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
يتعلق مشروع القانون بتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال الطيران المدني وذلك على الخصوص من خلال وضع وتطوير منظومة من القواعد المشتركة في المجالين التقني والاقتصادي للنقل الجوي.
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على النظام الأساسي لمحكمة العدل الإسلامية الدولية الموقع من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
يتعلق مشروع القانون بمحكمة العدل الإسلامية الدولية ويحدد صلاحياتها بوصفها الهيئة القانونية لمنظمة التعاون الإسلامي.
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق المتعلق بإنشاء اللجنة الإسلامية للهلال الدولي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
تعمل اللجنة الإسلامية للهلال الدولي علي إغاثة الأشخاص وتخفيف الأضرار التي قد تنجم عن الكوارث الطبيعية.
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على معاهدة منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الإرهاب الدولي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
تحدد هذه المعاهدة مجالات العمل المتاحة للأمة الإسلامية في مجال درء الإرهاب ومكافحته وتدعو جميع الشعوب إلي المزيد من التعاون والتعبئة من أجل مكافحة هذه الظاهرة.
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على عهد حقوق الطفل في الإسلام الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
يحدد مشروع القانون طرق إعداد وتنفيذ برامج وخطط عمل هادفة إلي حماية وتكوين وترقية وتعزيز قدرات المرأة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
-مشروع قانون يسمح بالمصادقة على النظام الأساسي للاتحاد الإسلامي للاتصالات السلكية واللاسلكية الموقع من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.
الاتحاد الإسلامي للاتصالات السلكية واللاسلكية هو هيئة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ويهدف إلي تفعيل التضامن الإسلامي في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية.
– مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاق القرض الذي سيوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الصندوق السعودي للتنمية و المخصص لتمويل مشروع بناء طريق اعوينات الزبل-جكني-عدل بكرو (القسم الأول).
يتعلق هذا الاتفاق بقرض يبلغ 131 مليون و 250 ألف ريال سعودي أي ما يعادل 10 مليار و 430 مليون أوقية مخصصة لتمويل المقطع الأول من طريق اعوينات الزبل-جكني-عدل بكرو الذي يبلغ طوله 245 كلم.
– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 02 ابريل 2013 في دبي بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصص لتمويل مشروع بناء طريق النعمة-حدود جمهورية مالي (القسم الثالث).
يتعلق هذا الاتفاق بقرض يبلغ 9 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 9 مليار و 400 مليون أوقية مخصصة لتمويل المقطع الثالث من طريق النعمة.الحدود المالية الذي يبلغ طوله 264 كلم.
– مشروع أمر قانوني يسمح بالمصادقة على أتفاق القرض الموقع بتاريخ 02 ابريل 2013 في دبي بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي، والمخصص لتمويل مشروع إنشاء مزرعة للرياح بقدرة 30 م.غ.و بنواكشوط.
يتعلق هذا الاتفاق بقرض يبلغ 14 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 14 مليار و 792 مليون أوقية مخصصة لتمويل مشروع إنشاء مزرعة للرياح بقدرة 30 م.غ.و من أجل تغطية الحاجيات المتزايدة في مجال الكهرباء في مدينة انواكشوط وضواحيها .
كما درس المجلس وصادق علي مشاريع المراسيم التالية :
– مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الدولي للمؤتمرات.
– مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء لجنة إدارة سلطة المنطقة الحرة بنواذيبو.
– مشروع مرسوم يتضمن تحويل شركة سكر موريتانيا إلي شركة خفية الاسم تدعي “الشركة الموريتانية للسكر ومشتقاته” ويرخص مشاركة الدولة الموريتانية في رأس مال الشركة.
– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2005-024 الصادر بتاريخ 14 مارس 2005 المعدل بالمرسوم رقم 2011-233 بتاريخ 13 أكتوبر 2011 المحدد لشروط تنفيذ أنشطة استيراد و تصدير و تكرير و إعادة تكرير و تخزين و تعبئة و نقل و توزيع و تسويق المحروقات.
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 791 للبحث عن مواد المجموعة 1 ( الحديد) في منطقة اصطل (ولاية إنشيري) لصالح شركة (موريتانيارسورس ).
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 792 للبحث عن مواد المجموعة 1 ( الحديد) في منطقة كاوه الخضرة (ولاية آدرار) لصالح شركة(أيروموريتانيا).
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 867 للبحث عن مواد المجموعة 1 )الحديد( في منطقة آكدنش (ولاية آدرار) لصالح شركة وادى الروضة للاٍستثمارات الصناعية ذ.م.م.
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 879 للبحث عن مواد المجموعة 2 ( الذهب) شمال منطقة سابوسيري (ولاية ہيديماغا) لصالح شركة( تشيلد سبوسيري منينغ موريتانيا).
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 933 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة زيرات لوتد (ولايتي داخلت انواذيبو وإنشيري) لصالح شركة (أيسير رسورز). وقدم الوزير الأول بيانا يتعلق بحالة تقدم المشاريع الهيكلية الجارية وعلي وجه الخصوص تلك المتعلقة بقطاعات الصحة والمياه و فك العزلة والإسكان.
وفي هذا السياق، قدم رئيس الجمهورية تعليماته للحكومة، في إطار تحسين ظروف معيشة المواطنين خصوصا في مجال النفاذ إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، من أجل وضع كافة الامكانيات للقيام على وجه السرعة بإنجاز مشروع التموين بالمياه الصالحة للشرب في منطقة الشمال انطلاقا من النهر لفائدة ولايات : نواذيبو وتيرس الزمور وإينشيري وأطار.
وقدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون وكالة عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بيانا حول التحسن المسجل في مناخ الأعمال بموريتانيا.
يعرض هذا البيان التحسينات الكبرى في مجال مناخ الأعمال والإجراءات المزمع اتخاذها لتحسينه.
قدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية ووزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا مشتركا يتعلق بوضع معايير لإعداد لائحة حذف المؤسسات العاجزة من تنفيذ الصفقات العمومية.
وقدم وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ووزير المالية بيانا مشتركا يتعلق بمنح قطع أرضية مخصصة للسكن، وقطع مخصصة للتجارة في مدينة الشامي (ولاية داخلت أنواذيبو).
وقدم وزير التجهيز والنقل بيانا حول إعادة هيكلة المختبر الوطني للأشغال العمومية.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية :
الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية
المؤسسات العمومية
الوكالة الوطنية “التضامن” لمحاربة مخلفات الرق وللدمج ولمكافحة الفقر
الأمين العام : سيدي مولود ولد إبراهيم، إداري مدني ؛
وزارة النفط والطاقة والمعادن
ديوان الوزير
تم تجريد المستشار المكلف بالمحروقات المكررة السيد أدجنك ميكا من مهامه.
وزارة التجهيز والنقل
الإدارة المركزية
المديرية العامة للنقل البري
المدير العام : شيخنا ولد كواد ولد أحمد بنان، المدير العام المساعد لنفس المديرية سابقا
مديرية الأمن الطرقي
المدير : محمد ولد أعل ولد آوبك، رئيس مصلحة في المديرية العامة للنقل البري سابقا.
وزارة المياه والصرف الصحي
ديوان الوزير
المستشارالمكلف بمشروع التموين بالمياه الصالحة للشرب في منطقة الشمال: السيد إبراهيم ولد الشيخ عبدالله، مهندس كهرومائي.
.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة