أخبارالمغرب العربي

تفاهم موريتاني مغربي في مجال الإدارة الترابية

وقعت موريتانيا والمغرب مذكرة تفاهم في مجال الإدارة الترابية والجهوية والمحلية، وذلك على هامش ندوة حول حكامة الجهات، يشارك فيها ممثلون عن البلدين في نواكشوط.

وتنص هذه المذكرة، على أن يقيم الجانبان تعاونا بينهما، من خلال العمل على التعرف على، البنية الإدارية، والمؤسساتية والتشريعية الخاصة بالإدارة الترابية والجهوية والمحلية، لدى كل منهما.

وتتضمن المذكرة، أيضا على التعريف بالتجارب النموذجية، التي تقوم بها الجماعات المحلية بالبلدين، خصوصا في ميدان التسيير المحلي وتطوير اللامركزية، والتعاون على بناء القدرات، وإقامة علاقات بين المؤسسات، من خلال تشجيع عقد المؤتمرات، وورشات عمل دورية، لبحث القضايا المشتركة وتبادل المعلومات والخبرات. 

وبموجب المذكرة، التي يسري مفعولها لمدة سنتين، يلتزم الجانبان بالتعرف على دور الأجهزة المحلية في التنمية المستدامة، وتطوير الأطر المؤسساتية والقانونية الهادفة لترقية الأنشطة والاستثمارات التجارية والصناعية والسياحية في الجهات، وكذا تشجيع وتأهيل المبادرات المتعلقة بالتوأمة بين الجماعات المحلية والجهوية والإدارية ذات الطابع المشترك.

وبمقتضى مذكرة التفاهم يلتزم الجانبان، بتنسيق المواقف، وتبادل الدعم على صعيد المنظمات الإقليمية والجهوية والدولية المتخصصة في القطاع، واتفقا أيضا على ضرورة تشكيل لجنة متابعة لتنفيذ المذكرة، ووضع برنامج تنفيذي سنوي لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى