صحراء ميديا  Sahara Media


تقارير: جماعة "بوكو حرام" ترسل مقاتليها إلى ليبيا


صحراء ميديا - وكالات
الثلاثاء 25 غشت 2015 - 10:21



تقارير: جماعة "بوكو حرام" ترسل مقاتليها إلى ليبيا

كشفت تقارير صحفية اليوم الثلاثاء عن أن جماعة " بوكو حرام " النيجيرية تسعى إلى توطيد علاقاتها مع تنظيم الدولة الإسلامية، عبر إرسالها مقاتلين إلى ليبيا ليحاربوا مع عناصر التنظيم .

  وبحسب ما نقلت صحيفة" وورلد تريبيون" الأميركية عن المحلل النيجيري، جاكوب زين، فان هناك تقديرات تشير إلى وجود عدد يتراوح بين 80 إلى 200 من مقاتلي بوكو حرام الآن في مدينة سرت الليبية، التي تشهد قتالاً عنيفاً بين العناصر المسلحة التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، والقوات الحكومية الليبية.

 وأكد زين أن انفتاح طرق الهجرة من نيجيريا عبر شرق النيجر إلى ليبيا يُسهِّل إلى حد ما سفر المقاتلين إلى هناك، ويمكن بكل سهولة لمسؤولي تنظيم الدولة الإسلامية أن يدفعوا للمهربين كافة تكاليف نقل المقاتلين والأسلحة بطول الطريق.

وسبق لتنظيم الدولة  أن أعلن قبوله مبايعة جماعة بوكو حرام،  في تسجيل صوتي التنظيم بث شهر مارس الماضي على الإنترنت.
 
كما أعلن التنظيم في يونيو الماضي عن تحويل إحدى المقاطعات الواقعة تحت سيطرة بوكو حرام لتصبح ولايته في غرب إفريقيا،  بالإضافة لإرسال مقاتلين إلى ليبيا.

و تم مؤخراً إلقاء القبض على عناصر تابعة لبوكو حرام في لبنان والهند، فيما قامت نيجيريا بمنع الآلاف من المشتبه في كونهم ينتمون للتنظيم من مغادرة البلاد.
 
وفى السياق ذاته ذكرت الصحيفة أن السلطات اللبنانية  اعتقلت في الـ 15 من الشهر الجاري الشيخ أحمد الأسير في مطار بيروت، حيث كان يخطط للسفر إلى نيجيريا بجواز سفر فلسطيني مزور، وتأشيرة نيجيرية.
 


الكلمات المفتاحية : بوكو حرام, داعش, ليبيا, نيجيريا

تويتر
صحراء ميديا | تحذير أمريكي من "مظاهرات عنيفة" في موريتانيا https://t.co/R0aXq7xeRzتحذير-أمريكي-من-مظاهرات-عنيفة-في-… https://t.co/xON3IRttnC
صحراء ميديا | "حوار سياسي" بين الحكومة الموريتانية والاتحاد الأوروبي https://t.co/R0aXq7xeRzحوار-سياسي-بين-الحكومة-… https://t.co/mi8Sk3kXpx
فيسبوك