أخبار

تقرير: أزيد من مئة مليون جائع في العالم

 

ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من خطر المجاعة في العالم الى 108 ملايين شخص، بزيادة تقدر بـ35 بالمئة مقارنة بعدد الجائعين في العام 2015.وحسب ما افاد تقرير نشرته الأمم المتحدة بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، فإن النزاعات  الدامية والظروف المناخية، والارتفاع الحاد في أسعار بعض المواد الغذائية، ساهم العام الماضي في ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في العالم إلى 108 ملايين شخص.

ويفيد التقرير أن الانعدام الحاد في الأمن الغذائي يمكن أن يتفاقم هذا العام، عبر وصول المجاعة إلى أربعة بلدان هي جنوب السودان  والصومال واليمن وشمال شرق نيجيريا.

وكانت الحروب الأهلية السبب الأساسي للمجاعة، في تسع أزمات إنسانية خلال العام 2017، وهناك عوامل أخرى تدخل في الحساب مثل الأحوال الجوية خصوصا الجفاف والأمطار المفاجئة التي تتسبب بها ظاهرة “النينو”.

وإضافة إلى المناطق المعرضة للمجاعة هناك دول مثل العراق وسوريا ، واللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا، ومالاوي وزيمبابوي دخلت حالة انعدام الأمن الغذائي.

ويعتمد التقرير على أساليب عدة في تحديد مقاييس المجاعة، ويأتي ثمرة تعاون بين الاتحاد الأوروبي ووكالات عدة تابعة للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية “يو اس ايد” والعديد من الهيئات الإقليمية المتخصصة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة