أخبار

تقرير أممي: 7 دول إفريقية نجحت بخفض نسبة الفقر

 

كشف تقرير أممي صدر أمس  الجمعة، أن 7 دول إفريقية من أصل 54 دولة، نجحت في خفض نسبة الفقر إلى النصف خلال العام الماضي .

 

وقالت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، في تقرير لها  إن 7 دول إفريقية هي : بوتسوانا، ومصر، وغينيا، وناميبيا، وجنوب إفريقيا، وسوازيلاند، وتونس، من أصل 54 دولة نجحت في تحقيق أهداف الألفية الإنمائية في خفض نسبة الفقر إلى النصف في العام 2015.

 

ولم توضح اللجنة المعايير التي اتبعتها في تحديد نسبة الفقر وانخفاضه، خاصة أن هنالك تقارير اقتصادية تشير إلى ارتفاع مستويات البطالة والفقر في بعض الدول المذكورة خلال العام المذكور.

 

وأشار التقرير أن 12 دولة إفريقية كانت قريبة من تحقيق أهداف الألفية الإنمائية في نفس الفترة، فيما سجلت 11 دولة أخرى انتكاسة في الحد من الفقر.

 

ونبه التقرير إلى  أن إفريقيا تضم أعلى معدلات الفقر في العالم، حيث شهدت أعداد الفقراء زيادة بمعدل 110 مليون فقير، خلال الفترة ما بين 1990 – 2016. 

 

وبحسب التقرير، فإن نسبة البطالة ما زالت عالية بين الشباب في إفريقيا، حيث بلغت في وسط القارة 8.2%، وفي غربها 9.1%، بينما وصلت النسبة شرق القارة إلى 10.7%، و13.9% في الشمال، و18.0% بدول الجنوب.

 

وأرجع التقرير أسباب فشل الدول في القضاء على الفقر، إلى اعتماد تنمية أقسام معينة دون الأخرى، إلى جانب ارتفاع نسبة البطالة، وانعدام الصناعات.

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة