مجتمع

تقرير عربي: تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في موريتانيا

تقرير عربي: تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في موريتانيا

التقرير أكد أن السعودية تصدرت الدول المضيفة للاستثمار العربي البيني خلال السنوات ال17 الأخيرة

قال تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” إن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة في موريتانيا قد تراجعت، في وقت بلغ إجمالي تدفقات الاستثمارات البينية العربية المباشرة نحو 6,82 مليار دولار في سنة 2012، وفقا لبيانات وردت من بعض الدول العربية.

وبحسب التقرير الصادر أمس الاثنين فقد تراجعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة أيضا في كل من  لبنان وسلطنة عمان و السعودية و الصومال والسودان وسورية وتونس كما تحولت التدفقات الايجابية إلى سلبية في 3 دول هي مصر و قطر و اليمن.

وقال التقرير السنوي للمؤسسة إن مناخ الاستثمار في الدول العربية للعام الماضي إن هذه الأرقام جاءت وفقا لبيانات رسمية واردة من خمس دول عربية هي الجزائر ومصر والأردن وتونس واليمن مضيفا إن حجم هذه التدفقات بلغ 5ر12 مليار دولار في عام 2010 وفق بيانات واردة من 10 دول عربية.

وأضاف التقرير إن تدفقات الاستثمارات العربية البينية المباشرة بلغت خلال ال17 عاما الأخيرة حوالي 178,5 مليار دولار استحوذت 7 دول (السعودية والسودان ومصر ولبنان والجزائر والبحرين والإمارات) على 82 في المائة منها بقيمة 144,4 مليار دولار.

وذكر التقرير أن السعودية تصدرت الدول المضيفة للاستثمار العربي البيني خلال السنوات ال17 الأخيرة بقيمة إجمالية بلغت نحو 47,8 مليار دولار بنسبة بلغت 27 في المائة من الإجمالي يليها السودان بحوالي 3ر23 مليار دولار بنسبة 1ر14 في المائة فيما احتلت الجزائر المرتبة الخامسة بحوالي 13,8 مليار دولار بنسبة 7,8 في المائة.

وأوضح التقرير أن تدفقات الاستثمارات العربية البينية المباشرة تضاعفت بشكل عام خلال السنوات السبع الأخيرة بين عامي 2005-2011 إلى نحو 151,7 مليار دولار بمتوسط سنوي بلغ 21,7 مليار دولار.

وذكر أن البيانات الواردة من ست دول عربية شملت السعودية و مصر والأردن و تونس و جيبوتي وليبيا تظهر أن معظم أرصدة الاستثمارات العربية البينية الواردة لتلك الدول والبالغ قيمتها 77,2 مليار دولار تركزت في قطاع الخدمات بنسبة بلغت 68,8 في المائة يليه قطاع الصناعة بنسبة 26,1 في المائة ثم قطاع الزراعة بما نسبته 4,1 في المائة.

كما أشار التقرير إلى تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية (21 دولة) بمعدل 37,4 في المائة إلى 43 مليار دولار عام 2011 مقارنة بعام 2010.

وارجع التقرير هذا الهبوط إلى الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة منذ نهاية عام 2010 ومن قبلها تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة