الساحل

تقرير: ملايين من أطفال أفريقيا والشرق الأوسط بلا تعليم

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أمس الأربعاء أن الحروب والفقر وما سمته التفرقة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحرمان 21 مليون طفل ومراهق من التعليم.
 
وجاء في تقرير مشترك لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومعهد الإحصاءات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) أن طفلا من كل أربعة إما غير مقيد في مدرسة أو يواجه احتمال الانقطاع عن التعليم في المنطقة.
 
وكشفت الأمم المتحدة أنه رغم  الصورة السوداء التى قدمها التقرير، فإن المنطقة حققت تقدما ملموسا في معدلات الالتحاق بالمدارس.
 
وسجلت المنطقة تراجعا بنسبة 40 في المائة في معدل التسرب من التعليم. لكن ما يزيد على 12 مليون طفل ومراهق ليسوا مسجلين في مدارس وستة ملايين آخرين مهددين بالانقطاع عن التعليم.
 
وذكر التقرير أن في العراق وسوريا ثلاثة ملايين طفل آخرين خارج منظومة التعليم. كما جاء فيه أن تفاقم الأوضاع الراهنة في سوريا والعراق يهدد ملايين الأطفال الآخرين بالحرمان من التعليم.
 
ونشرت اليونيسيف بالتزامن مع إعلان التقرير مجموعة أفلام قصيرة صورت في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن وفي مراكش بالمغرب.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة