ثقافة وفن

تكريم كاتب موريتاني في ندوة تتحدث عن الوحدة المغاربية

تكريم كاتب موريتاني في ندوة تتحدث عن الوحدة المغاربية
تم تكريم الكاتب الموريتاني الدكتور بدي ولد ابنو خلال ندوة تحت عنوان “المغرب العربي الكبير.. تنمية واحدة لمستقبل واحد” تم تنظيمها بالعاصمة التونسية يوم السبت الماضي، وشارك فيها الرئيس الانتقال التونسي منصف المرزوقي ورئيس المؤتمر الليبي محمد يوسف المقريف.
وكان الكاتب الموريتاني المقيم في باريس قد ألقى المحاضرة الافتتاحية خلال الندوة التي تحدثت عن الواقع المغاربي وضرورة الاندماج كحتمية يفرضها التاريخ والجغرافيا.
وخلال الندوة أكد الرئيس التونسي منصف المرزوقي أنه رغم قدم اتحاد المغرب العربي (منذ عام 1989) فإن نسبة الاندماج في صيغته الاقتصادية لم تتجاوز نسبة 2%؛ قبل أن يضيف أن “ضغط التاريخ والجغرافيا يفرضان على بلدان المنطقة خيارا وحيدا هو الاندماج”، وفق تعبيره.
وأضاف المرزوقي في حديثه خلال الندوة أن كل المناطق في العالم اندمجت إلا “المغرب العربي”، قبل أن يقول بلغة تحمل الكثير من الحماسة “علينا أن نحقق الحلم” وإن كان ذلك “بالنقاط” وليس “بالضربة القاضية”، وفق قوله.
وأكد المرزوقي أن “حلم الاندماج المغاربي” يمكن أن يتحقق باتباع أسلوب المراحل، فإنه من “ممكن أن ننجح في تحقيق الاندماج خلال العشرية القادمة” على حسب رأيه.
أما رئيس المؤتمر الليبي محمد يوسف المقريف فقد أكد من جانبه، أن “ليبيا الجديدة تؤمن بالمشروع المغاربي” وأنه “يجب أن نرى الاتحاد يتجسد على مستوى الواقع خطوة خطوة على طريق الوحدة المغاربية”، وفق تعبيره.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة