مجتمع

تمبكتو: أنصار الدين تشرع في تكسير أضرحة قرب مسجد جينغريبير الأثري

تمبكتو: أنصار الدين تشرع في تكسير أضرحة قرب مسجد جينغريبير الأثري

أبو تراب: أئمة المسجد يتفقون معنا في هدم الأضرحة.. لكنهم يفضلون التأجيل “ونحن أجلناه كثيرا”

أفاد مراسل صحراء ميديا في تمبكتو أن قوات تابعة لحركة أنصار الدين؛ التي تسيطر على المدينة، قامت؛ صباح اليوم الثلاثاء، بهدم الأضرحة الموجودة في محيط مسجد جينغريبير الاثري.

ويعتبر المسجد المذكور أعرق مسجد في تمبكتو، وكانت اليونيسكو قد صنفته ضمن التراث الإنساني العالمي، وظل الأضرحة المحيطة به مزارا لكبار المسؤولين والطامحين للنجاح في الانتخابات وأصحاب الحاجات المختلفة؛ بحسب ما أكد سكان محليون.

وتوجد قرب الأضرحة فتحة خاصة بإدخال الأموال والهدايا المختلفة التي يحضرها الزوار كقرابين من أجل تلبية طلباتهم وشفاء أمراضهم.

ويؤكد بعض السكان المحليين وجود قبور بعض آل البيت، وخاصة من أبناء علي بن أبي طالب، وكذلك قبور بعض مشايخ المنطقة.

وقال أحد قياديي أنصار الدين في تمبكتو لصحراء ميديا إن الحركة “لن تهدم الأضرحة الموجودة داخل المسجد”، مشيرا إلى المعلومات المتوفرة لديها تفيد بأن ما بداخله “ليس قبورا حقيقية، بل إنها أضرحة وهمية لجلب الأموال والهدايا للقائمين على المسجد”.

وردا على سؤال لصحراء ميديا حول التنسيق بين أئمة المسجد والحركة في موضوع هدم الأضرحة، قال أبو تراب: “نحن متفقون معهم من ناحية المبدء، واختلافنا معهم حول تأجيل الموضوع، ونحن أجلناه كثيرا وتدرجنا في كل شيء”؛ بحسب تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة