مجتمع

تمبكتو: الحركة الوطنية لتحرير أزواد تخلي منطقة المطار

تمبكتو: الحركة الوطنية لتحرير أزواد تخلي منطقة المطار

مراسل صحراء ميديا: الحركة أخلت منطقة المطار وأنصار الدين لم يدخلوها

أفاد مراسل صحراء ميديا بتمبكتو أن مقاتلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد أخلوا بشكل كامل منطقة المطار، الواقعة على بعد عدة كيلومترات إلى جنوب شرقي مدينة تمبكتو، وذلك بعد أن تلقوا رسالة من حركة أنصار الدين الإسلامية المسلحة بضرورة إخلائه قبل مساء اليوم.

وقال المراسل إنه توجه إلى المطار حوالي الساعة الرابعة من مساء اليوم الخميس فوجده خاليا تماماً من مقاتلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد، مؤكداً في نفس السياق أن مقاتلي حركة أنصار الدين لم يدخلوا المطار الذي أصبح خاليا تماماً من أي مظاهر عسكرية.

وكان سند بو عمامة التمبكتي، مسؤول الإعلام في حركة أنصار الدين الإسلامية، قد أكد خلال اتصال مع صحراء ميديا في وقت سابق من اليوم الخميس أنهم طلبوا من الحركة الوطنية لتحرير أزواد إخلاء مطار تمبكتو قبل الساعة الرابعة من مساء اليوم الخميس.

وكان عدد من مقاتلي الحركة الوطنية لتحرير أزواد يتمركزون منذ قرابة ثلاثة أشهر في مطار تمبكتو، وذلك بعد سقوط المدينة في أيديهم ودخول أنصار الدين بقيادة إياد أغ غالي إلى وسط المدينة.

وقد شهدت المدينة التاريخية التي تسيطر عليها حركة أنصار الدين حالة من الاستنفار الأمني منذ اندلاع الاشتباكات بين الحركة الوطنية لتحرير أزواد والجماعات الإسلامية المسلحة في مدينة غاو، 400 كلم شرق تمبكتو، حيث تمركزت وحدات من مقاتلي أنصار الدين عند البوابات الجنوبية للمدينة غير بعيد من المطار.

وتجدر الإشارة إلى أن حركة أنصار الدين ذات الفكر السلفي، ترفض قيام الدولة العلمانية التي تدعو لها الحركة الوطنية لتحرير أزواد، وتصر على إقامة دولة إسلامية في أزواد تطبق فيها الشريعة الإسلامية بدل القوانين الوضعية التي تعتبرها نوعاً من الكفر.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة