مجتمع

تمبكتو: حركة أنصار الدين تبدأ في عمليات هدم الأضرحة

تمبكتو: حركة أنصار الدين تبدأ في عمليات هدم الأضرحة

المدينة الأثرية تحتوي على 333 ضريحا من بينها 16 مصنفة ضمن التراث العالمي

بدأت حركة أنصار الدين الإسلامية التي تسيطر على مدينة تمبكتو، صباح اليوم السبت في عمليات واسعة لهدم الأضرحة الموجودة في المدينة الأثرية التي تعتبر واحدة من أكثر المدن التاريخية شهرة في منطقة الساحل والصحراء.

وقد قام عدد من مقاتلي الحركة في الساعات الأولى من فجر اليوم بعمليات هدم استهدفت الأضرحة التي شيدت كبيوت تشير إلى أنها لعلماء وأولياء يتمتعون بمكانة خاصة لدى سكان المدينة التاريخية، حيث تهدف الحركة إلى تسوية جميع القبور وإزالة العلامات التي تميز بعضها.

تجدر الإشارة إلى أن حركة أنصار الدين الإسلامية المسلحة التي تسيطر على تمبكتو منذ مطلع إبريل الماضي، سبق وأن استهدفت ضريحا تصنفه منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ضمن التراث العالمي.

تجدر الإشارة إلى مدينة تمبكتو تحتوي على 333 ضريحا من بينها 16 تم تصنيفها من طرف اليونسكو كمواقع للتراث العالمي، من بينها ضريح الفقيه سيدي محمد بن عمار الذي يحظى بمكانة رفيعة لدى سكان تمبكتو.

تمبكتو هي إحدى أشهر المدن التاريخية في المنطقة وقد تم تصنيفها ضمن مواقع التراث العالمي سنة 1988، قبل أن تدرجها اليونسكو الأسبوع الماضي ضمن التراث العالمي المهدد بالاندثار.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة