مجتمع

تمبكتو يفوز بـ “سيزار” الفرنسية بصفته أفضل فيلم

 

فاز فيلم تمبكتو للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، بجائزة سيزار بصفته أفضل فيلم في المسابقة الفرنسية، فيما حقق سيساكو جائزة أفضل مخرج.
 
وحصل الفيلم على أفضل تقييم في سبعة نقاط هي: أفضل موسيقى طبيعية، أفضل صوت، أفضل سيناريو، أفضل تصوير، أفضل مونتاج، وأفضل إنتاج، وبالتالي استحق عن جدارة جائزة أفضل فيلم.
 
ويحكي الفيلم قصة سيطرة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على مدينة تمبكتو في شمال عام 2012. وهو مرشح أيضا لجائزة الأوسكار ضمن قائمة الأفلام الأجنبية، ممثلا وحيدا للسينما العربية والأفريقية.
 
وخلال تسلمه الجائزة، شكر المخرج الموريتاني فرنسا التي وصفها بأنها “البلد الاستثنائي المنفتح على الآخرين” كما شكر بلاده موريتانيا التي “وافقت على حماية فريقه” خلال تصوير الفيلم في ولاته.
 
وكان الفيلم الذي ساهمت فيه منتجة فرنسية قد نافس في مهرجان “كان” السينمائي بفرنسا العام الماضي، ليكون الفيلم العربي والأفريقي الوحيد في المنافسة.
 
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها مخرج موريتاني على جائزة السيزار، بل وحتى إنها المرة الأولى التي يرشح فيها عمل موريتاني لهذه المسابقة العالمية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة