مجتمع

تنظيم ملتقى إقليمي بنواكشوط حول الهجرة والتشغيل في شمال إفريقيا

تنظيم ملتقى إقليمي بنواكشوط حول الهجرة والتشغيل في شمال إفريقيا
نظم اليوم في نواكشوط ملتقى إقليميا حول تسيير الهجرة من أجل العمل٬ بمشاركة مسؤولين وخبراء من موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر.
ويهدف الملتقى٬ المنظم من طرف الوكالة الموريتانية لترقية تشغيل الشباب٬ إلى خلق رؤية مشتركة حول كيفية إدارة مجال الهجرة من أجل العمل٬ في البلدان الخمسة وتطوير قدرات المصالح العمومية للتشغيل في هذه البلدان٬ للتدخل في هذا المجال ومواكبتها لوضع برامج مؤسساتية وعملية تيسر تدفق أفواج المهاجرين الشرعيين نحو أوروبا من أجل العمل.
وشكل الملتقى فرصة لاستشراف آفاق المستقبل٬ وتهيئة المصالح العمومية للتشغيل٬ لتكون فاعلا أساسيا ومعترفا به في مجال الهجرة من أجل العمل بين أوروبا وشمال إفريقيا.
وأكد المدير العام للوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب في موريتانيا بيت الله ولد أحمد الأسود٬ حرص الوكالة على التفاعل مع شركائها في الدول الأربع بغية رفع التحديات التي تفرضها الهجرة والبطالة٬ وذلك من خلال رسم رؤية واضحة ومشتركة من أجل تحويل هجرة العمل إلى رافعة حقيقية للنهوض بالتشغيل والحد من البطالة.
ومن جهته٬ أشار عبد الحليم الفاتحي رئيس قسم التشغيل الدولي بالوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات٬ المسؤول الوطني عن برنامج “تيم”٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إلى أن عقد هذا الملتقى حول موضوع “حكامة الهجرة من أجل العمل” يندرج في إطار برنامج ” تيم” المدعم من طرف الاتحاد الأوروبي في نطاق البرنامج العام الموضوعاتي ” الهجرة واللجوء” الذي يستهدف المصالح العمومية للدول الخمس المشاركة فيه وهي المغرب والجزائر وتونس ومصر وموريتانيا.
وقال إن البرنامج يروم بالأساس دعم احترافية المصالح العمومية للتشغيل بهذه البلدان لتدبير الهجرة من أجل العمل.
وذكر أنه بالنظر إلى أن المغرب يعد رائدا في هذا المجال وكان سباقا إلى خلق جهاز لتدبير الهجرة٬ واعتبارا للتجربة التي راكمها٬ فهو يعمل على إفادة المصالح المعنية بالبلدان الأخرى من هذه التجربة٬ وبالأخص موريتانيا لمساعدتها على إحداث جهاز لتدبير الهجرة

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة