أخبار

تواصل : مستشفيات نواكشوط تشهد اكتظاظا غير مسبوق

انتقد حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) المعارض غياب أي تشخيص رسمي محدد للحمى المتفشية فى العاصمة نواكشوط منذ أكثر من شهر.
وقال الحزب فى بيان له إن مستشفيات العاصمة تشهد اكتظاظا غير مسبوق بالمرضى المصابين بحمى مترافقة أحيانا مع نزيف؛ سماها المواطنون “حمى تيارت” ثم “حمى عرفات” وصنفت في الفترات المتأخرة بـ”حمى الضنك”
 
وأضاف الحزب في بيانه أنه منذ أسبوعين سجلت عدة وفيات داخل البلاد وفي العاصمة في ظروف متشابهة وصدر بيان مقتضب ومتأخر من وزارة الصحة يؤكد حالة وفاة منذ شهر في الداخل كانت بسب حمى الوادي المتصدع حسب التشخيص الذي تم خارج حدود البلد .

وأعلن الحزب شجبه لما سماه “التعتيم الرسمي” على المعلومات المتعلقة بالمرض داعيا الجهات المعنية إلى رفع اللبس حول الوضع الصحي الحالي  .

وأوضح البيان أن الوضعية الحالية تسجل عجز المنظومة الصحية ــ رغم الدعاية الرسمية ــ عن استيعاب المرضى وعلاجهم في هذه الظروف .

واعتبر أن اللجوء إلى الخارج لتحليل العينات يعد مظهرا بينا لعجز المنظومة المذكورة ومساسا من صورة البلد لا ينسجم مع ما يعلن من إمكانيات ووسائل مخصصة للقطاع الصحي، مطالبا بتخفيف كلفة العلاج خصوصا في هذه الظروف التي أصبح فيها المرض مستنزفا لجيوب المواطنين منعدمي الدخل أو ذوي الدخل المحدود.

وأكد الحزب على أن العناية بالطاقم الصحي وتوفير الحماية اللازمة له شرط أساسي لمواجهة انتشار هذه الحمى داعيا إلى حملة وطنية يسهم فيها كافة المعنيين وعلى رأسهم الأطباء والمختصون حول سبل الوقاية من المرض.
 
 
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة