الرأي

توجنين.. ومماطلة السلطات/ الشيخ ولد التراد

توجنين.. ومماطلة السلطات/ الشيخ ولد التراد

sheikhtorad90@yahoo.com

لقد كان من بين الشعارات والتعهدات الرئاسية التي اطلقها الرئيس محمد ولد عبد العزيز إبان رئاسيات 2009/2008 هو القضاء كليا ونهائيا على ما يعرف ويوصف بظاهرة الكزرة، الظاهرة التي اثقلت وانهكت كاهل المواطن الضعيف والسلطات معا.

جاء إلتزام الرئيس أنذاك في وقت كاد البعض يجزم فيه أن لا نهاية فعلية وحقيقية لمأساتهم المستعصية، فلعل الرئيس نظر فوجد تلك الأكواخ المترامية وقد ضاقت بأهلها ووجد القمامات المرمية تحذوهم من كل صوب، والبيوت المتراصة وهي أشبه ما تكون بالمقابر القديمة.

فلعل ذاك كله اثنى صدره ودفعه إلى الإنحناء رحمة بهؤلاء، الآن وبعد مرور ما يقارب الثلاث سنوات على هذا الإلتزام وبالرغم ايضا من الشروع والسير بخطى حثيثة، كما يرى البعض في تنفيذ هذا التعهد، لا يزال جل ساكنة هذه الأحياء يشتكون وعلى رأس المشتكين بلا منازع سكان مقاطعة توجنين المقاطعة الأكثر تأثرا بهذه الظاهرة بين نظيراتها التسع في العاصمة.

فتوجنين كانت الأخيرة ضمن الخطة الرامية الى إعادة تأهيل العشوائيات , وهذا ما جعل قاطنتها عالقين ما بين انتظار وعد قطعته السلطات المحلية على نفسها بحل مشاكلهم، وبين واقع مرير ومعيشة ضنك فرضتها عليهم عهود التخبط والعبث السياسي ,اليوم.

ونقلا عن (مبادرة المطالبة بالمداخلات الالكترونية) وبعض الأسر المتضررة فإن سكان حي بوحديدة الشمالي والجنوبي يطالبون (بالمداخلات) التقسيم العادل للقطع الأرضية، ويشتكون من البطئ والإخفاق الشديد لإنجاز هذه العملية في المقاطعة ، حيث يرون أن العملية امتازت بمجملها بالنقص والممارسات غير اللائقة من قبيل التحايل والمحسوبية …الخ, ويقولون بأن 10 أشهر في وحل الانتظار هناك تكفي، وانه آن الأوان لحل هذه المشكلة التي  هي من ضمن مشاكل البلد المتفاقمة اللا متناهية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة