أخبارالمغرب العربي

تونس تقرر رفع أسعار بيع المحروقات

 

قررت تونس رفع أسعار بيع بعض المواد البترولية للعموم بداية من أمس السبت ، حسب بيان لوزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسية .

وأوضح البيان أن سعر البنزين الخالي من الرصاص سيعرف زيادة بخمسين مليما ليصبح السعر الجديد هو 1,850 دينار تونسي (0.77 دولار)، كما سيرتفع سعر الغازوال الرفيع بخمسين مليما ليصبح السعر الجديد 1,610 دينار (0,67 دولار).

وأكدت الوزارة أنه لن تتم زيادة أسعار قوارير الغاز المنزلي وبترول الإنارة.

وعللت الوزارة هذه الزيادة في الأسعار التي تتم استنادا إلى آلية التعديل الدوري لأسعار المحروقات، بالزيادة في أسعار النفط في الأسواق العالمية والتي بلغت خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية حوالي سبعين دولارا للبرميل.

وكانت الحكومة التونسية قد رفعت في ديسمبر الماضي أسعار المحروقات بخمسين مليما علاوة على الزيادة في سعر قوارير الغاز المعدة للاستعمال المنزلي بـ300 مليم.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار المحروقات بعد أيام قليلة من قرار صندوق النقد الدولي منح تونس قرضا بقيمة 3ر257 مليون دولار، ضمن إطار المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي.

وكشف الوزير التونسي المكلف بالإصلاحات الكبرى، توفيق الراجحي، أن دعم المحروقات لسنة 2018 سيكلف البلاد 3 ملايير دينار (مليار و253 مليون دولار)، مقابل 1,5 مليار دينار (626,5 مليون دولار)، متوقعة في ميزانية سنة 2018، وذلك بسبب ارتفاع سعر النفط حاليا وعدم تطبيق الإصلاح المتعلق بالتعديل الآلي للأسعار.

وقال الراجحي خلال ندوة عقدت أول أمس بتونس العاصمة إن إصلاح منظومة دعم المحروقات يقترح تعديلات آلية للأسعار كل ثلاثة اشهر، بيد أنه لم يتحقق، حتى الآن، سوى تعديلان فقط.

يذكر أن آلية التعديل الآلي لأسعار المحروقات، اعتمدت منذ 2016 ويتم العمل بها كل ثلاثة أشهر بعد دراسة أسعار المحروقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة