مجتمع

“تيار الفكر الجديد” يدعو للإبقاء على المعهد العالي “وإخراجه من صراع الأغلبية والمعارضة”

طالب بتبعية المعهد العالي والجامعة الإسلامية في لعيون لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

دعا تيار الفكر الجديد في موريتانيا إلى الإبقاء على المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية “كصرح تربوي”، مطالبا بإخراجه من “الصراع الدائر بين الأغلبية والمعارضة (…) ليلعب دوره النبيل”.

وطالب التيار؛ في بيان توصلت به صحراء ميديا، بتبعية المعهد العالي والجامعة الإسلامية في لعيون لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، “لا أن يظلا تابعين لوزارة الشؤون الإسلامية حتى لا يستمرا مسرحا لصراعات بين تيارات دينية تحركها أجندات سياسية”؛ بحسب تعبيره.

وأكد على أهمية أن “تتوقف عملية تسييس وعسكرة المعهد والجامعة”، وأن تحترم الإدارة و الطلاب الوسط التربوي “لكي لا يكون بؤرة لأي صراع سياسي”.

وأشار التيار إلى أهمية إعادة النظر في البرامج التربوية عموما و التي قال إنها تتسم بالإرتجالية؛ “الأمر الذي له تأثيره المباشر علي إعداد الأجيال”،  داعيا إلى الإسراع بتنظيم المنتديات العامة لإصلاح التعليم وإشراك أساسي للشباب “بوصفه المعني الأول بعملية إصلاح التعليم”، ومطالبا بتحسين ظروف جامعة لعيون الإسلامية “وجعلها في المكانة اللائقه بها محليا ودوليا”.

وحول موقفه مما يجري علي الساحة الدولية، أكد تيار الفكر الجديد على ما وصفه بالحق المشروع للشعب السوري في الحرية، منددا ب”قتل وتهجير المدنيين المطالبين بالديمقراطية”، وداعيا إلى “حوار جاد يجمع كافة الأطراف السورية لتستعيد سوريا مكانتها القيادية”.

كما ندد التيار بالإنقلاب الذي جرى في دولة مالي المجاورة، مطالبا بإعادة الشرعية الدستورية، ومشددا على أن التيار يعتبر الإنقلابات “وسيلة غير حضارية للاستيلاء علي السلطة، وعدوا من أعداء الديمقراطية والتنمية”؛ بحسب وصف البيان.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة