مجتمع

ثلاثة وزراء حملوا عشر رسائل من ولد عبد العزيز الى عشرة من قادة القارة خلال اقل من اسبوع

ثلاثة وزراء حملوا عشر رسائل من ولد عبد العزيز الى عشرة من قادة القارة خلال اقل من اسبوع
مصادر صحفية: موريتانيا تتجه الى افريقيا لحشد الدعم لولد سيديا لتولي إدارة آسكنا

سلم مبعوثون شخصيون للرئيس الموريتاني الاسبوع الحالي رسائل من الرئيس محمد ولد عبد العزيز الى عشرة قادة افارقة، فيما اعتبره محللون حراكا غير مسبوق للدبلوماسية الموريتانية ، فيما يتعلق بالاهتمام بالمنطقة الإفريقية.

الجزائر والرباط وتونس وابوجا وموروني وانتاناريف وبيساو وانيامي وكوتونو وواغادوغو، كانت محطات لثلاثة من وزراء الحكومة الموريتانية حملوا رسائل الى قادتها “تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها” حسب الاعلام الرسمي، وتتعلق احيانا بالجماعات المسلحة والجاليات الموريتانية المبثوثة في القارة، رغم ان من محطات الزيارة عواصم لا تعتبر نقاط جذب للموريتانيين كما هو الحال بالنسبة لمدغشقر وجزر القمر حسب متابعين، لكن مصادر إعلامية أكدت أن الغرض الأساسي من هذه الزيارات حشد الدعم لمرشح موريتانيا لتولي منصب المدير العام للوكالة الافريقية لأمن الملاحة الجوية “آسكنا”، محمد خالد ولد سيديا.

وهكذا سلمت وزيرة الخارجية الناها بنت مكناس مساء الثلاثاء فى الجزائر رسالة خطية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الى الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقه ، على هامش مشاركتها في ندوة “الجزائر حول الجماعات المسلحة في منطقة الساحل” التي تلتئم هناك.

فيما سلم سي آدما الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية رسالة خطية ولد عبد العزيز إلي احمد عبد الله سامبى رئيس جمهورية جزر القمر البعيدة في المحيط الهندي الثلاثاء فى مورونى عاصمة الدولة الاحدث انضماما الى الجامعة العربية.

الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية وصل جزر القمر قادما من مدغشقر المجاورة بحريا، حيث سلم رسالة مماثلة من عزيز إلي اندريه رجولينا “الانقلابي المدني” الذي يتولى السلطة في انتاناريف الاثنين.

فيما سلم وزير التجهيز والنقل كمرا موسى صيدو بوبو خلال الأيام الثلاثة الماضية، رسائل من رئيس الجمهورية إلي نظرائه في غينيا بيساو والنيجر وبنين .

وكانت الناها بنت مكناس وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون قد سلمت في الحادي عشر من مارس الجاري رسالة خطية من ولد عبد العزيز إلي الملك محمد السادس خلال استقباله لها في القصر الملكي في مدينة تطوان.

رئيسة الدبلوماسية الموريتانية سلمت في تونس في اليوم السابق لذلك رسالة من ولد عبد العزيز الى الرئيس التونسي زين العابدين بن على .

الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية الموجود حاليا في منطقة المحيط الهندي كان سلم مساء الخميس رسالة خطية من رئيس الجمهورية إلي ابليز كومباوري، رئيس جمهورية بوركينا فاسو، في واغادوغو

وكان الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية ولد عبد العزيز يوم الثلاثاء الماضي في المؤتمر العالي المستوى حول تطوير الصناعات الزراعية والاستثمارات في مجال الزراعة في افريقيا المنعقد بابوجا عاصمة جمهورية نيجيريا الفيدرالية، حيث سلم رسالة لجوناتان كود لوك نائب رئيس جمهورية نيجيريا الحاكم الفعلي هناك نظرا لغياب الرئيس عن الساحة السياسية نتيجة المرض، الذي اقعده منذ اكثر من ثلاثة اشهر.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة