أخبار

جامعة شنقيط العصرية تشارك في مهرجان المدن القديمة

شاركت جامعة شنقيط العصرية في مهرجان المدن القديمة المقام في مدينة « شنقيط » الذي افتتح فعالياته الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني. 

وقد زار الرئيس  معرضا أقامته الجامعة بهذه المناسبة وقد تضمن أهم منشوراتها وحولياتها العلمية ثم تلقى عرضا موجزا عن أهداف الجامعة ورسالتها التربوية.

كما زار المعرض العديد من الشخصيات العلمية والوفود الرسمية من داخل البلد وخارجه مثل وزير الثقافة المغربي وسفير  المغربي في نواكشوط ووفد من الجزائر وباحثين في التراث ودكاترة وأكاديميين وممثلي لعديد من دور النشر والتوزيع.

و شاركت الجامعة  بمحاضرتين علميتين  في المهرجان، تناولت الأولى المجال العلمي والثقافي في مدينة شنقيط ، ألقاها الأستاذ الشيخ إبراهيم ولد أب، والثانية عن النهضة العلمية والثقافية في المدينة،  خلال القرن الثاني عشر هجري، ألقاها الدكتور الباحث محمد ولد التيجاني.

ومن بين الكتب التي شاركت بها الجامعة في المعرض كتاب بعنوان « دليل نوادر المخطوطات في مدينة شنقيط »، وهو ثمرة أشغال رحلة علمية نظمتها الجامعة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

وسعت الجامعة من خلال إصدار هذا الكتاب لاستكشاف النادر من المخطوطات في مكتبات مدينة شنقيط التاريخية، وفهرستها وترتيبها وإخراجها إخراجا علميا محكما وبيبلوغرافيا وفنيا متميزا

ويقدم الكتاب فهارس مفيدة ومعلومات مهمة عن فنون عديدة وعلوم متنوعة مثل علم التوحيد وعلوم القرآن وعلوم الحديث، والفقه، والأصول، والفتاوى، والبلاغة والعروض، واللغة، والأدب، والجدل، والمنطق، والسيرة والتاريخ، والطب، والحساب.. وغيرها من فنون العلم الأساسية والأصلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى