مجتمع

جدل فقهي في البرلمان الموريتاني حول قرض سعودي

أثار عدد من نواب الجمعية الوطنية جدلا فقهيا واسعا أثناء جلسة لمناقشة مشروع بناء طريق مسفلت بولاية الحوض الشرقي، وانتقد نواب من حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) حيثيات التمويل لكونه يتضمن قرضا يسدد على مدى ثلاثين سنة مع فائدة بنسبة 1 في المائة.

وقال المختار ولد محمد موسى رئيس فريق نواب حزب (تواصل) إن وجود معاملات ربوية في عملية تمويل الطريق لا يجوز، مطالبا بضرورة استثناء الخدمات العمومية من المعاملات الربوية لأن تلك الخدمات موجهة للمواطنين، حسب تعبيره.

وأيد عدد من نواب (تواصل) المحسوب على التيار الإسلامي، زميلهم في طرحه قبل أن يتحول النقاش الساخن إلى ما يشبه حلبة تنابز سياسي بعدما تجاوز حدود الجدل الفقهي.

وقال محفوظ ولد الجيد أحد نواب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، إن نواب تواصل هم آخر من يجب أن يتحدث عن المعاملات الربوية لأن معظم الأموال التي تأتيهم من الخارج تخضع للربويات لأنها تمر عبر بنوك تتعامل بآلية ربوية صرفة، حسب تعبيره.

وانتقد الخليل ولد الطيب اعتراض  نواب تواصل على عملية المرابحة، متهما زملائهم في تواصل بالاعتراض على القانون لأن علاقاتهم ليست في أحسن حالاتها مع المملكة العربية السعودية، الجهة الممولة للطريق، بحسب تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة