أخبار

جنوب أفريقيا والمغرب يتقدمان القارة في جلب الاستثمارات

كشف المكتب الدولي للفحص المالي (إي واي) أن جنوب أفريقيا والمغرب يحتلان المرتبة الأولى والثانية على التوالي كأفضل وجهة للاستثمارات في القارة الأفريقية، حسب مقياس جاذبية إفريقيا للعام الجاري.
 
وأوضح التصنيف الذي نشره المكتب الدولي أن النمو الاقتصادي عبر أفريقيا يرتقب أن يظل بطيئا خلال السنوات المقبلة، مقارنة مع السنوات الـ15 الماضية، ولا ترتبط أسباب هذا التباطؤ بإفريقيا فحسب، بل يهم بشكل أكبر الأسواق الصاعدة.
 
ولكن التصنيف يشير إلى أن دول إفريقيا جنوب الصحراء ستواصل تحقيق نمو سريع مقارنة مع المعدل العالمي، مبرزا أن هذا الجزء من إفريقيا سيواصل تسجيل ثاني أقوى نمو في العالم بعد آسيا.
 
وأشار المكتب فيما يتعلق بشمال إفريقيا، إلى أن بعض بلدان المنطقة تعرف استمرار الضغوط الاقتصادية، معتبرا أن هذه البلدان تتيح على الرغم من ذلك مناخا وبنيات تحتية ملائمة للأعمال.
 
وأوضح في السياق ذاته أن الغموض السياسي الذي تشهده المنطقة منذ أحداث سنة 2011 بدأ في التبدد، لتعود بذلك لجذب الاستثمارات، حيث شرع المستثمرون في التوافد بحماس على المغرب ومصر.
 
وكان المغرب قد احتل الرتبة الثانية بعد جنوب إفريقيا متبوعا بمصر بالمركز الثالث لتليها كينيا، وتأتي تونس في الصف الثامن، فيما تحتل الجزائر المركز السادس عشر، فيما غابت موريتانيا عن التصنيف الذي ضم عشرين بلداً.

وجاء التنصيف على النحو التالي:

1ـ جنوب أفريقيا
2ـ المغرب
3ـ مصر
4ـ كينيا
5ـ جزر موريشيوس
6ـ غانا
7ـ بوتسوانا
8ـ تونس
9ـ رواندا
10ـ كوت ديفوار
11ـ السنغال
12ـ تانزانيا
13ـ أوغندا
14ـ إثيوبيا
15ـ نيجيريا
16ـ الجزائر
17ـ زامبيا
18ـ ناميبيا
19ـ بنين
20ـ موزمبيق
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة