الرأي

حتى يتحقق التغير / محمد محمدو بيه

حتى يتحقق التغير / محمد محمدو بيه

 حتى نحقق ثورة محترمة تنقل وطننا من مايعانه من مشاكل اجتماعية  وسياسية واقتصادية… يجب ان أن نسقط  نوعية” نظام الحكم “ومفهوم نظام الحكم مفهوم فضفاض نوعا ما تدخل فيه السلطة /الدولة كاطرف (الجهاز الحكومي ،امن الدولة ، قضاء الدولة ، حزب او مجموعة احزاب النظام الحاكم…وحتى هيئاته المجتمية)الطرف الثاني السلطة السياسية المعارضة والمشكلة من مجموعة من احزاب المعارضة التاريخية والتي هي في الغالب شخصيات معروفة بتاريخ مشوب بالكثير من الأخطاء الفادحة التي تجعلها طرف مساوي للطرف الثاني (النظام الحاكم )مساو له في طرحه وفي نوعية تعامله مع القضايا الجوهرية المطروحة للدولة الموريتانية ، مساو له في عدم الايمان المشترك بالوطن وسعي وراء السلطة عبر أي طرق انتخابي او انقلابي .

مايجعل المعارضة والسلطة وجهان لعملة واحدة ، عملة الفساد والافساد السياسي عملة حب السلطة ونهب خيرات وثروات البلاد والعباد .

وهو امر يستدعي من كل الشباب وكل المواطنين الصالحين وكل الشرفاء المؤمنين بالوطن والاصلاح والتنمية والتقدم والتغير يستدعي منهم اولا وقبل كل شيئ الدعوة لتغير منظومة الحكم القائمة بطرفيها الحاكم والمعارض ، ودعوة لفصل السلطات حتى نتمكن من ترسيخ نظام ديمقراطي حقيقي يحدد صلاحيات كل سلطة على حدة، ويعيد المؤسسة العسكرية لمكانتها التاريخيية توفير لأمن والابتعاد  عن الصراعات السياسية والتحزب.

إن الثورة او التغير او الربيع الموريتاني المرجو هو عملية سياسية واجتماعية تقوم بها النخب المجتمية وهيئات المجتمع المدني والقوى الشبابية الحية والمواطن المهمش والمحروم من التعليم والصحة والعمل وممارسة حرياته الخاصة والعامة .

إن التغير الموريتاني هو اعادة تشكيل المجتمع وقيمه وخلخلة العلقلية الاجتماعية والسياسية لنظام الحكم ، كما أنه (أي التغير)بناء مشروع الدولة في عقلية ونفسية المواطن بتكسير قيود القبيلية والجهوية والعرقية  والمصلحة الشخصية ، واحلال مفهوم الدولة وثقافة المواطنة محلهما.

كما أنه (التغير)طرح جريئ لتعامل مع القضايا المهددة لبقاء الدولة الموريتانية دولة واحدة لكل الموريتانين بجميع فيئاتهم واجناسهم واعراقهم.

   
Medouledbye@gmail.com
الصحفي المدون:عبدالرحمن ولدأم”عبود “
هاتف:  33460743
        43492730
        33492730

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة