أخبار

موريتانيا.. اختفاء 1,2 مليار أوقية قديمة في 2018

قال الوزير الأول الموريتاني محمد سالم ولد البشير، اليوم الخميس، إن المفتشية العامة للدولة نفذت 27 مهمة تفتيش خلال 2018 مكنت من ملاحظة أضرار مالية بلغت 120 مليون أوقية جديدة، أي 1,2 مليار أوقية قديمة.

وأكد الوزير الأول خلال استعراض حصيلة وبرنامج الحكومة أمام البرلمان، أن المفتشية قامت خلال السنوات الأربع الماضية بتنفيذ 107 مهمات تفتيش، ومكنت هذه المهام من ملاحظة أضرار مالية على حساب الدولة قاربت720 مليون أوقية جديدة.

وأشار ولد البشير إلى أنه تم تحقيق تقدم كبير على طريق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، و القيام بمجموعة من الإجراءات والأعمال الملموسة لمكافحة الفساد، منها تنشيط الأجهزة الرقابية؛ وإصلاح منظومة الصفقات العمومية الذي تم بموجبه الفصل بين وظائف الإبرام والمراقبة والتنظيم، من أجل شفافية أكبر في تسيير الطلبيات العمومية؛حسب تعبيره.

وأضاف أنه تمت المصادقة سنة 2015 على قانون توجيهي حول الرشوة، والمصادقة سنة 2016 على قانون مكافحة الرشوة؛و تبني إجراءات قوية ضد غسيل الأموال وتمويل الإرهاب؛ و إنشاء محكمة متخصصة في مجال مكافحة الرشوة وإنشاء قطب مالي.

وخصصت الجمعية الوطنية جلستها العلنية التي انطلقت أعمالها صباح اليوم الخميس، ، لتقديم الوزير الأول محمد سالم ولد البشير، أمام النواب، التقرير السنوي حول نشاط الحكومة خلال السنة المنصرمة، وبرنامجه والتزام حكومته بمسؤوليتها عن هذا البرنامج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة