مجتمع

حوالي مليون من سكان أرياف موريتانيا يعانون أزمة غذائية

قالت بعثة دولية رفيعة المستوى إن مئات الآلاف من سكان المناطق الريفية النائية في موريتانيا، يعانون أزمة غذائية، ويحتاجون إلى تقديم المساعدة العاجلة لهم.
 
وتتشكل البعثة  الدولية المشتركة، من منظمات دولية وإقليمية، هي الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، والإتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وبعض المنظمات غير الحكومية من دول مجلس التعاون الخليجي، وتركيا.
 
وأشار عدد من أعضاء البعثة في مؤتمر صحافي مساء أمس الخميس بنواكشوط إلى أن قرابة مليون شخص من سكان المناطق الريفية يواجهون أزمة غذائية، وأن بينهم من بينهم 60 ألف لاجئ مالي.
 
و قال رشيد خاليكوف مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، إن مهمة البعثة في موريتانيا، والتي دامت خمسة أيام، مكنتها من الاطلاع على الأوضاع الإنسانية في البلاد بشكل ميداني.
 
واعتبر خاليكوف أن مهمة البعثة كانت مزدوجة، وتمثلت في “إسعاف الفئات الأكثر هشاشة، وبناء القدرة على التكيف لدى السكان الذي يواجهون خطر التعرض للأزمات من جديد”.
 
وقالت ممثلة الأمم المتحدة في موريتانيا كومبا مار غاديو، إن موريتانيا بحاجة لحوالي 108 ملايين دولار، لتمويل مشاريع وبرامج لسد الفجوة الغذائية، لاسيما في المناطق المتضررة من آثار الجفاف.
 
من جهته أشار السفير عطاء المنان بخيت الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الإنسانية، إلى أن البعثة جاءت “للتضامن مع موريتانيا”، والتقت بالعديد من المسؤولين فى ولايتي كوركل ولبراكنة الذين سهلوا لها المهمة.
 
من جهتها أكدت فائقة سعيد الصالح مساعدة الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الاجتماعية،  وجود نقص في مياه الشرب وعجز في الحبوب ونقص في التعليم والرعاية الصحية في هذه المناطق.
 
وقالت الصالح إن البعثة زارت “مثلث الأمل” الذي كان يعرف باسم “مثلث الفقر”، وعقدت لقاءات مع السلطات الجهوية والمحلية.
ونوهت المسؤولة العربية، بأجواء هذه اللقاءات، مشيرة إلى أنه كانت هناك أزمة غذاء وفقر، وقامت الحكومة الموريتانية بمواجهتها، من خلال وضع خطة متكاملة للتدخل السريع شكلت عملا جيدا.
 
ودعت الدول العربية والشركاء إلى التدخل لمساعدة موريتانيا، “خاصة أن الظروف السياسية ملائمة للقيام بأي عمل في هذا الصدد”.
 
 والتقت البعثة الدولية المشتركة، بالوزير الأول الموريتاني المعاد تكليفه بتشكيل الحكومة مولاي ولد محمد لغظف أمس الخميس. وقال المتحدث باسم البعثة عطاء المنان بخيت أنهم أطلعوا ولد محمد لغظف، على مهمة البعثة ولقاءاتها المختلفة مع عدد من مكونات المجتمع، والزيارات التي قامت بها لبعض الولايات للاطلاع على الوضع الإنساني هناك، مؤكدا على ضرورة حشد مزيد من الدعم في هذا المجال.  
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة