صحة

خبراء: كيف تحمي نفسك وعائلتك من حمى الضنك

منذ عدة أشهر وحمى الضنك تنتشر على نطاق واسع في موريتانيا، وبشكل خاص في العاصمة نواكشوط التي سجلت أكبر قدر من الإصابات وهو ما يظهر بشكل واضح عند زيارة العيادات الخاصة والمستشفيات العمومية.

في غضون ذلك يتساءل الكثير من المواطنين عن أنجع الطرق للقضاء على هذه الحمى، والسبل الكفيلة بحماية الفرد والمجتمع من الفيروس المسبب للحمى والذي يقطن المستنقعات والمياه الراكدة، وينقله نوع من خاص من الباعوض.

وكان الأخصائيون قد حذروا من هذه الحمى عندما تستوطن أي مجتمع، مؤكدين أن التراخي في مواجهتها يزيد من تفشيها وأن الدول التي قضت عليها وصلت إلى تلك النتيجة عبر تكاتف المجتمع للقضاء على الباعوض والمستنقعات التي يتكاثر فيها.

ودعا الأخصائيون إلى جملة من الإجراءات لا بد منها للقضاء على هذه الحمى في مقدمتها فحص كل شخص منزله للتأكد من عدم وجود تجمعات مائية، والتنبه لعدم وجود تجمعات مائية خارج المنازل مثل المستنقعات أو الحاويات أو البراميل المكشوفة أو إطارات السيارات.

كما وضع الخبراء جملة من الإجراءات لحماية الفرد من هذه الحمى في مقدمتها:

– ارتداء ملابس عند الخروج من المنزل تغطي معظم أجزاء الجسم فتكون طويلة فضفاضة، تغطي الذراعين والساقين, حيث أن الملابس تشكل حاجزا ضد لدغات البعوض.

– استخدام المستحضرات الطاردة للبعوض على الأجزاء المكشوفة من الجسم عند الخروج إلى أماكن يتوقع وجود البعوض فيها مثل بعض المنتزهات والمقاهي المكشوفة والاستراحات.

– تجنب الذهاب إلى الأماكن التي يكثر فيها البعوض إذا أمكن ذلك.

– اختيار الأوقات المناسبة للخروج حيث يعرف أن البعوض الناقل ينشط قبل وبعد غروب الشمس بفترة.

أما الإجراءات التي تحمي المنزل فهي على النحو التالي:

– إغلاق الأبواب والنوافذ إذا لم يكن هناك داع حتى لا يدخل البعوض إلى داخل المنزل.

– استخدام شبك النوافذ ذات المسامات الصغيرة والتنبه إلى إصلاح الشباك المهترئة وملاحظتها باستمرار لاكتشاف وجود تشققات.

– اكتشاف أي أماكن ملائمة لتكاثر البعوض داخل المنزل والقضاء عليها حيث أن البعوض الناقل للمرض يمكنه أن يتكاثر في أي تجمع للماء يبقى لمدة خمسة أيام مهما كان هذا التجمع صغيرا (آنية الزهور المملوءة بالماء، الأحواض التي تكون تحت المكيفات، أحواض النباتات، الخزانات).

– استخدام المبيدات الحشرية إذا لوحظ وجود البعوض داخل المنزل مع التنبه إلى الاستخدام الآمن لهذه المبيدات، حيث يفضل استخدام المبيد عند خروج الأسرة من المنزل، أو أن تستخدم في غرفة ويتم إغلاقها لفترة حتى يخف تركيز المبيد.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة