أخبار

خبراء يبحثون إشكالية “المياه المشتركة بإفريقيا”

ينظم معهد الدراسات الإفريقية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، يومي 13 و 14 نوفمبر الجاري، يوما دراسيا دوليا حول موضوع “المياه المشتركة بإفريقيا”، وذلك بحضور مجموعة من الباحثين والخبراء من عدة دول إفريقية.
 
وأوضحت الجامعة، في بيان وزعته اليوم الأربعاء، أن هذا اليوم الدراسي يهدف إلى فهم الإشكاليات الكبرى المرتبطة بتوزيع المياه بين الدول الإفريقية، وتتبع مستجدات الصراعات الدولية حول المياه بالقارة، وإبراز الأدوار التي يمكن للمغرب أن يضطلع بها في إطار التعاون جنوب – جنوب في هذا الشأن.
 
وأشار البيان إلى أن هذا اليوم الدراسي سيتناول عدة محاور بينها “الجانب الديموغرافي والاقتصادي والضغط على الموارد المائية: مقاربة مجالية لحالة الأنهار الكبرى بإفريقيا”، و”الموارد المائية المشتركة في إفريقيا”، و”المخاوف الإقليمية من سد النهضة الإثيوبي و تأثيره على توزيع المياه في شرق إفريقيا”.

كما سيناقش اليوم الدراسي “الإطار القانوني والبعد السياسي للمياه المشتركة في إفريقيا بين الفرص والتحديات: دراسة حول بحيرة تشاد”، و”حوض نهر النيل”، و”المياه المشتركة في إفريقيا: الصراعات المحتملة ومحركات التعاون”.
 
وأكد المصدر ذاته أنه بالنظر لاشتداد التنافس حول المياه المشتركة، وخصوصيات إفريقيا الديموغرافية والاقتصادية والسياسية والبيئية، أضحى من الضروري وضع آليات الحكامة في تدبير الموارد المائية وبلورة هيئات محايدة لحل الخلافات وتبادل التجارب في إطار جنوب-جنوب بين دول القارة.
 
وحسب تقرير صندوق الأمم المتحدة للتنمية 2009، فالمياه العابرة للحدود أضحت مصدرا للصراعات بين الشعوب المرتبطة بها، وبدأت هذه الصراعات تأخذ أبعادا كبيرة لتمس الأمن القومي ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية للدول..
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة