مجتمع

خبير مهتم بالشؤون الفلكية : يوم الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر في موريتانيا

السعودية والإمارات تعلنان الأحد 19 أغسطس أول أيام العيد

قال الخبير الموريتاني المهتم بالشؤون الفلكية  محمد عبد الرحمن ولد فتى إن بعد غد الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر في موريتانيا، حيث يمكن رؤية الهلال مساء غد السبت بالعين المجردة، قائلا إن هلال شوال؛ ولد اليوم الجمعة الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت غرينيتش، ومساء غد سيكون عمره 27 ساعة، ويبقى بعد غروب الشمس لبضع وثلاثين دقيقة.

وحدث الاقتران المركزي اليوم الجمعة 17  أغسطس 2012 في الساعة 15:54 تقريبا بالتوقيت العالمي، وهو ما جعل إمكانية رؤية الهلال اليوم الجمعة مستحيلة في عدد كبير من البلدان. في حين أن فرص رؤيته لويوم السبت 18 أغسطس أكبر.  

وبحسب نشرة أصدرها “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة” فإن رؤية الهلال ستكون ممكنة اليوم الجمعة في غالبية بلدان أمريكا اللاتينية، وبعض البلدان في أقصى الشمال من العالم.

في حين إنه سيكون من الممكن رؤية الهلال في موريتانيا وبعض المناطق في وسط إفريقيا وجنوبها وبعض مناطق أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة) وشبه القارة الهندية بالعين المجردة مساء السبت.

وبحسب الجدولين المرفقين فإن الرؤية  مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

في حين ستكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق،

وستكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

ومن غير الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

وباعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الأحد 19  أغسطس 2012 ، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الأحد 19  أغسطس 2012 .

ويعتمد التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة ( أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال ) و هو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة