مجتمع

دبلوماسي موريتاني يفوز بجائزة تروبيركورنفيه في فرنسا

دبلوماسي موريتاني يفوز بجائزة تروبيركورنفيه في فرنسا

اعلن مؤخرا في فرنسا عن اختيار الباحث والدبلوماسي الموريتاني أحمد ولد محمد القاظي لجائزة تروبيركورنفيه robert cornevin التي تمنحها الأكاديمية الفرنسية لعلوم ما وراء البحارفي باريس.

 

وتم اختيار الدبلوماسي الموريتاني على اساس تاليفه مؤخرا لكتاب بعنوان (المسيرة الطويلة لإفريقيا نحو التكامل والتنمية والتحديث السياسي) الذي تم نشره بالتعاون مع الدار النشر المشهورة (l harmattan) .

وولد القاظي هو دبلوماسي موريتاني حاصل على شهادة دكتورة من جامعة باريس 10 في القانون الدولي وماستير في القانون الاقتصادي وهو أمين عام سابق لوزارة الخارجية الموريتانية واستاذ في المدرسة الوطنية للادارة.

والكتاب من 572 صفحة من الحجم الكبير موزعة على جزأين ومقدمة وخاتمة وأربعة ابواب موزعة على الجزأين إضافة إلى بعض الملحقات.

واستطرد الكاتب في الجزء الأول المراحل الرئيسية التي مر بها التطور الاقتصادي والسياسي للقارة السمراء منذ الاستقلال وحتى ظهور الاتحاد الإفريقي 2002 وقد حاول الكاتب من خلال هذا الاستقراء التاريخي للوقائع والأحداث الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تهميش هذه القارة وانتشار الفقر والجوع اللذين ترزح تحتهما القارة منذ عقود طويلة.

أما الجزء الثاني فقد رأي الكاتب من خلاله أهمية الاتحاد الإفريقي محاولا إبراز نظرية الوحدة الإفريقية كحل وخلاص من كل الأزمات العالقة وذلك قياسا على المثال الأوربي ممثلا في الاتحاد الأوربي الذي مثل الصيغة الناجحة للإرادة الجماعية في الوصول إلى العمل المشترك والتكامل الاقتصادي والاجتماعي .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة