مجتمع

دراسة: جواز السفر الموريتاني السابع عربياً

أحتل جواز السفر الموريتاني المرتبة السابعة عربيا و 64 دوليا ضمن مؤشر أقوى جوازات السفر، حيث يمكن من دخول 53 بلدا من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول “فيزا “، وفق دراسة أصدرتها مؤسسة “أرتون كابيتال”.
 
وبحسب المؤسسة فإن الدراسة تهدف إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات، حيث حلّ جواز السفر الأمريكي والبريطاني في المركز الأول، بما أنهما يتيحان دخول 147 دولة  من دون تأشيرة، وحلّت فلسطين في المرتبة الأخيرة حيث يمكن جواز سفرها من دخول 28 دولة فقط.
 
وحل جواز السفر الإماراتي في المركز الأول عربيا و47 عالميا، حيث يمكن من دخول 72 دولة، فيما حل الجواز القطري في المرتبة الثانية عربيا و52 عالميا حيث يمكن من دخول 66 بلدا، ثم الكويتي في المركز 54 عالميا ويمكن من دخول 64 دولة.
 
جواز السفر المصري حلّ في نفس المرتبة مع موريتانيا حيث يمكن من دخول 53 دولة، محتلا الرتبة 64 عالميا، أما الجزائر فقد حل جواز سفرها في المرتبة 66 عالميا، حيث يمكن من دخول 51 دولة.
 
جوازات السفر الأضعف كانت من نصيب جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وجمهورية أفريقيا الوسطى وكوسوفو، التي تتيح الدخول فقط إلى 41 دولة، وجوازات غينيا الاستوائية وبوروندي وجزر القمر وبوتان (40 دولة)، ثم الصومال وأريتيريا (39 دولة)، ثم أفغانستان وجيبوتي والعراق وأثيوبيا والنيبال (38 دولة).
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة