أخبار

دراسة: كوب من القهوة قد يمنع سرطان الثدي

وجدت دراسة طبية حديثة أن القهوة تساهم في الوقاية من سرطان الثدي، لأنها تتمتع بخصائص تمنع الأورام من النمو والتطور.
 
ويقول باحثون في جامعة لوند ومستشفى جامعة سكونه السويدية إن القهوة تحمي من تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، لا سيما لدى النساء اللواتي تناولن ما لا يقل عن كوبين من القهوة يومياً.
 
التجارب التي شملت 1100 امرأة شخصت إصابتهن بسرطان الثدي وتم علاج نصفهن بعلاج “تاموكسيفين”، أظهرت ان الأورام السرطانية لدى النساء اللواتي شربن القهوة كانت أصغر مقارنة بغيرهن، كما أن نسبة الهرمونات المحفزة للأورام كانت أقل.
 
هذا الاكتشاف الجديد هو ثمرة تعاون بين جامعة لوند ومستشفى جامعة سكونه مع باحثين في إنكلترا، ونشرت نتائجها في مجلة أبحاث السرطان السريرية الدورية: “الكافيين قادر على إيقاف مسارات الإشارة إلى خلايا سرطان الثدي، مما يؤدي إلى تباطؤ انتشار الخلايا المميتة”، قالت آن روزندال الباحثة في جامعة لوند والمؤلفة المشاركة في الدراسة.
 
ويقول الباحثون إن شرب كوبين من القهوة يومياً يساعد على منع تكرار الإصابة بسرطان الثدي، وخاصة لدى السيدات اللواتي تمت معالجتهن بعقار الـ “تاموكسيفين”.
 
وأوضحت روزندال أن “النساء اللواتي تأخذن عقار تاموكسيفين وتشربن ما لا يقل عن كوبين من القهوة يومياً سجلن تقريباً نصف خطر الانتكاس مقارنة بغايرهن، وذلك لأن القهوة تمنه الأورام من معاودة النمو”.
 
ووجدت دراسات سابقة أن الذين يشربون على الأقل أربعة أكواب من القهوة يومياً سجلوا مخاطر أقل بنسبة 20 في المئة للإصابة بسرطان الجلد (ميلانوما الخبيثة) مقارنة بغيرهم الذين لا يشربون القهوة (المعهد الوطني للسرطان، 2015).
 
أما بالنسبة للرجال الذين يشربون أكثر من ستة أكواب من القهوة يومياً، فإن خطر الإصابة بمرض السرطان كان أقل بنسبة 60 في المئة، في حين أن شرب ثلاثة أكواب يومياً يخفض هذا الاحتمال بنسبة 30 في المئة، وفقا لدراسة نشرت في دورية المعهد الوطني للسرطان.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة