تقارير

دعوة خاصة لعائلة داداه مع عائلتي مانديلا وعبد الناصر

 تستقبل مدينة “الأقصر” المصرية في مارس المقبل، عائلات بعض أبرز الرؤساء المؤسسين في افريقيا، وفي مقدمتهم عائلة الرئيس الأول لموريتانيا المختار ولد داداه، بحسب بيان أصدرته إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ونشر  أمس (الأربعاء).
 
وقالت إدارة المهرجان إن “أبرز المدعوين هم جراسا ماشيل زوجة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا، ومريم داداه، زوجة الزعيم الموريتاني الراحل المختار ولد داده” إضافة إلى دعوة عبد الحكيم عبد الناصر ابن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وجمال نكروما ابن الزعيم الغاني كوامي نكروما.
 
وكان أحمد فاضل يعقوب السفير المصري في موريتانيا قد سلم دعوة رسمية لمريم داداه، أكتوبر الماضي، في نواكشوط، بحضور سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.
 
وأضاف بيان إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يوم ان دورته القادمة، استحدثت قسما لأفلام التحرر يحمل اسم الزعيم نلسون مانديلا، إضافة إلى ندوة عنوانها (أفلام التحرر في إفريقيا) بمشاركة سينمائيين من القارة السمراء.
 
وقال البيان إن المهرجان سيعرض في الافتتاح فيلم (الطريق الطويل للحرية) عن مسيرة مانديلا “.
 
وكان المهرجان أعلن في أغسطس الماضي أن رئيس مالي السابق ألفا عمر كوناري، سيكون ضيف شرف الدورة الثالثة. وحلت دولة مالي ضيف شرف الدورة الثانية في مارس الماضي، والتي كرم فيها المهرجان المخرج السينمائي المالي سليمان سيسيه.
 
وقال البيان إن قسم (أفلام التحرر في إفريقيا) سيعرض أفلاما صنعت خلال الثلاثين عاما الماضية، وتناولت سعي الشعوب ،ودور زعماء القارة في هذه الحركات.
 
ومن أفلام هذا القسم (ناصر 56) للمصري محمد فاضل، و(ثورة الجزائر) للإيطالي جيللو بونتيكفورفو (1919-2006)، و(عمر المختار) للسوري مصطفى العقاد (1930-2005). إضافة إلى أفلام أمريكية تتناول جوانب من مسيرة شعوب إفريقيا نحو الحرية.
 
وتنظم المهرجان (شباب الفنانين المستقلين)، وهي مؤسسة غير ربحية، تعمل في مجال الفنون والثقافة منذ 2006، ويقام سنويا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم كثيرا من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة