صحة

دليل الحمية الغذائية لمرضى السكري

دليل الحمية الغذائية لمرضى السكري
يعاني العديد من المواطنين الموريتانيين من مرض السكري بدرجات مختلفة من الحدة، ويرجع الأطباء ذلك أساسا إلى تغير سلوك ونمط حياة المجتمع وخاصة العادات الغذائية وهجران ممارسة الرياضة.
وبعد أن استفحلت ظاهرة السكري بدأ المواطنون يتجهون إلى القيام بمحاولة الوقاية منه عبر إتباع حمية غذائية، ومن أجل ضبط هذه الحمية قسم الأخصائيون الأغذية إلى ثلاثة أنواع حسب نسبة السكر التي تقدمها للجسم عند تناولها.
صحراء ميديا تنشر دليل الحمية الغذائية للوقاية من ارتفاع السكر أولا الأغذية ذات المنسوب العالي من السكر:
، السكر العادي، الشوكولا الحلوة، الجزر (كاروت) المطهي، الفجل (بتراف) المطهي، رقائق كورن افلكس، البطاطا المطهية والمقلية، رقائق البطاطس المقلية (chips) المربى، الخبز العادي، طحين الخبز الجاف، البسكويت، كرواسان، الموز الناضج (الأصفر)، التمر، الفارينة، العسل، الشمام ميلون (melon)، البطيخ (الدلاح)، مايونيز، نافة، الخبز الأبيض، الخبز الصغير المستخدم في الهامبورغر، البيتزا، الزبيب (العنب اليابس)، الأرز العادي والطويل والموفر والمعطر، السميد، الكسكس، الصودا وهي مستخدمة كثيرا في المشروبات الغازية، الفول والفاصوليا.
المواد ذات منسوب متوسط من السكر ويمكن تناولها مرة أو اثنتين أسبوعيا دون إكثار:
فاكهة الأناناس الطازجة، الموز الأخضر، المشمش المصنع في العصير وغيره، المانجا، الكيوي، جوز الهند، العنب، التين، البسكويت المعدة من القمح الصلب والخالية من السكر، القمح الصلب، الحبوب الكاملة، الكسكس المعد من الحبوب الكاملة، الفول النيئ، العصير الخالي من السكر والمعد من احدى المواد التالية (التفاح، البرتقال، الجزر،المانجا، الأناناس، العنب، الخوخ)، الكاتشاب، الخبز الكامل، أرز بسمتي والأرز الأحمر، المعكرونة.
بامكان المتبع للحمية الخاصة بالسكري تناول هذه المواد حسب رغبته فهي قليلة السكر:
المكسرات بأنواعها، الباذنجان، المشمش الطازج، الأفوكادو، الفجل النيئ (بتراف)، التين الطازج، الجبنة البيضاء، الفاصوليا الخضراء والبيضاء (آدلغان) ، عصير الليمون، الحليب، العدس، ماندرين، البرتقال الطازج، البصل، الزيتون، التفاح، السلطة، الخس، الطماطم.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة