مجتمع

رئاسة الجمهورية تدعو لدورة برلمانية “فوق العادة” غدا الأربعاء

 
 دعا مرسوم صادر عن رئاسة الجمهورية اليوم الثلاثاء في نواكشوط، البرلمان بغرفتيه، لعقد دورة فوق العادة اعتبارا من يوم غد الأربعاء.
وبحسب المرسوم الذي نشرته الوكالة الموريتانية للأنباء يتضمن جدول أعمال الدورة انتخاب الهيئات الجديدة في الجمعية الوطنية، بما فيها منصب رئيس الجمعية الوطنية، ودراسة و متابعة دراسة بعض مشاريع القوانين.
 
والمشاريع التي تنتظر أن تبحثها الدورة البرلمانية هي :
 
ـ مشروع قانون المالية المعدل للعام الماضي (2013).
 
ـ مشروع قانون المالية الأصلي للعام الحالي (2014).
 
ــ مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق موقع في فبراير العام الماضي في نواكشوط بين الحكومة الموريتانية والوكالة الافريقية الحكومية للماء والصرف الصحي.
 
ــ مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق المنشئ للوكالة الإفريقية لمواجهة المخاطر المعتمد في ابريتوريا في نوفمبر 2012، والموقع من طرف الحكومة الموريتانية في يناير من العام الماضي.
 
ــ مشروع قانون يعدل بعض أحكام القانون رقم 011/2008 بتاريخ 27 ابريل 2008 المتضمن للمدونة المعدنية المعدل بالقانون 026/2009 الصادر بتاريخ 7 ابريل 2009 و014/2012 الصادر بتاريخ 22 ابريل2012.
 
ـ مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة ديسمبر العام الماضي، بالكويت بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (فاديس)، لتمويل مشروع مياه الشرب وتنمية الواحات في المناطق الريفية.
 
ـ مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة في يناير الجاري في نواكشوط بين الحكومة الموريتانية و(فاديس)، والمخصصة لتمويل برنامج دعم مشروعات ومنشآت القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في موريتانيا.

وكانت رئاسة الجمهورية قد ألغت  عبر مرسوم صدر ليل الأحد ـ الاثنين، مرسوما ً آخر لاستدعاء الجمعية الوطنية، وقالت إن الدورة البرلمانية قد تأخرت “إلى أجل غير مسمى”. دون إبداء توضيحات حول أسباب الإلغاء الذي جاء ساعات قليلة قبل انعقاد الدورة التي كان مقرراً أن تبدأ أمس الاثنين. 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة