مجتمع

رابطة الدبلوماسيين المهنيين تنتقد تعيينات الخارجية لدبلوماسيين في الخارج

رابطة الدبلوماسيين المهنيين تنتقد تعيينات الخارجية لدبلوماسيين في الخارج
الرابطة وصفت التعيينات بأنها “تكريس للفساد والزبونية”
انتقدت رابطة الدبلوماسيين المهنيين الموريتانيين مذكرتي التعيينات الدبلوماسية اللتان أصدرهما اليوم وزير الخارجية وتتضمنان تعيين مستشارين دبلوماسيين ف سفارات لموريتانيا بالخارج ورؤساء لبعض الأقسام في الإدرة المركزية بنواكشوط.
وقالت الرابطة، في بيان توصلت به صحراء ميديا،  إن التعيينات التي تضمنتها المذكرتان تعتبر تكريسا لمسلك “الفساد والزبونية” و”صدودا” عن نهج الاتصال الذي ينتهجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز و”يلزم” الحكومة بالعمل على تجسيده فى مختلف القطاعات.
وأشارت الرابطة الي أن هذه التعيينات تلحق ضررا جسيما بمصالح البلاد الدبلوماسية، وتخرق القوانين والأعراف المنظمة للقطاع وتتجاهل الوضعية الراهنة للوزارة، حيث أصبحت تضم الكثير من الكوادر الدبلوماسية المحترفة والتي تناهز 160 إطارا، مما يجعل الوزارة في غني عن استجلاب “غرباء” على المهنة الدبلوماسية.
واتهم الدبلوماسيون الوزارة بالإبقاء علي الوضعية “غير السليمة” المتمثلة في تهميش الدبلوماسيين المهنيين في البعثات الخارجية حيث لا يتجاوز عددهم 24 من ضمن 110 وظيفة بهذه البعثات. و”التمادي” فى “عدم تطبيق مبدأ التناوب في عمل الموظف الدبلوماسي بين الإدارة المركزية والبعثات الخارجية، مما نجم عنه استمرار بعض الأشخاص في البعثات الخارجية لعدة عقود. وبأن أغلب التعيينات بالبعثات الخارجية أسندت إلى أشخاص من خارج القطاع (13 من أصل 23)، وتعيين موظفين برتبة مستشار في وظائف رؤساء أقسام وهو ما يعد تجاوزا واضحا لرتبهم ومؤهلاتهم العلمية خرقا للقوانين والأعراف الإدارية.
وكانت وزارة الخارجية الموريتانية قد أجرت اليوم تعيينات قي الإدارات المركزية للوزارة و في عدد من السفارات الموريتانية في الخارج هي:
 
نيجريا:
دييغو الاسان،
إدوم ولدبيبه
أديس بابا:
عدنان ولد الشبيايى
بامكو كوليبالى،
انجول اي توري
بروكسل:
محمد الحنشى ولد الدهاه
الخرطوم:
محمد محمود ولد محمد الامين ولد الشيخ القاضى،
سيد محمد ولد محمد محفوظ
مسقط:
سعد ولد عبد الله ولدبيه،
اطشاشة بنت سيد محمد
فرنسا:
تشيرنو عبد الرحمان اترواوي
الرباط:
مامة بنت بوه سيلا
روما:
مولاي ولد محمد لعبيد،
عبد العزيز ولد تومي.
واشنطن:
مريم بنت محمد فاضل
جنيف:
سيد احمد لبات ولد سيدي
محمد المصطفى ولد شعيب
نيويورك:
جدو ولد عبد الرحمان،
والحسن ولد محمد.
جدة:
احمد ولد سيد الأمين،
نيامى:
معط ولد محمد

عبد الودود ولد بداه

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة