أخبارثقافة وفن

رواية «الديوان الإسبرطي» تفوز بجائزة البوكر العربية

فاز الكاتب الجزائري الشاب عبد الوهاب عيساوي، اليوم الثلاثاء، بالدورة الـ 13 للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر»، وذلك عن روايته «الديوان الإسبرطي».

وكانت منسقة الجائزة، فلور مونتامارو، قد أعلنت أمس أن إعلان الجائزة، المعروفة إعلاميا باسم «البوكر العربية» سوف يكون عبر القناة الخاصة بالجائزة بنظام البث المباشر، نظرا للظروف التي يمر بها العالم اليوم بسبب انتشار فيروس «كورونا» المستجد.

وكشف رئيس لجنة التحكيم، الدكتور محسن الموسوي، عن أن عبد الوهاب عيساوي قد فاز بالجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وعبد الوهاب العيساوي هو روائي جزائري من مواليد عام 1985 بالجلفة، الجزائر، تخرج من جامعة زيان عاشور، وهو مهندس دولة إلكتروميكانيك ويعمل كمهندس صيانة.

وسبق أن حصل العيساوي على الجائزة الأولى للرواية في مسابقة رئيس الجمهورية الجزائرية عام 2012 عن رواية «سينما جاكوب»، كما حصل على جائزة آسيا جبار للرواية، وهي أكبر جائزة للرواية في الجزائر، عن رواية «سييرا دي مويرتي»، وكذلك فازت روايته «الدوائر والأبواب» بجائزة سعاد الصباح للرواية عام 2017.

وكانت القائمة القصيرة للروايات المرشحة للحصول على الجائزة تضم إلى جانب رواية «ديوان الإسبرطي»، خمس روايات أخرى، صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليو 2019، وهي:

سعيد خطيبي (الجزائر) عن رواية «حطب سراييفو»

جبور الدويهي (لبنان) عن رواية «ملك الهند»

خليل الرز (سوريا) عن رواية «الحي الروسي»

يوسف زيدان (مصر) عن رواية «فردقان»

عالية ممدوح (العراق) عن رواية «التانكي»

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق