الساحل

روسيا تعقد اجتماعا خاصا لسفرائها في الساحل والمغرب العربي

روسيا تعقد اجتماعا خاصا لسفرائها في الساحل والمغرب العربي
نظمت دولة روسيا الاتحادية أمس الخميس بالعاصمة المغربية الرباط، لقاءً خاصاً، لسفرائها المعتمدين في بلدان المغرب العربي، ومنطقة الساحل والصحراء، لبحث تطورات الأوضاع الأمنية، وسبل التعامل مع المنطقة.
وترأس الاجتماع كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني، و نائب وزير الخارجية الروسي٬ المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط٬ ميخائيل بوغدانوف.
وشارك في هذا اللقاء سفراء روسيا المعتمدون في المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا والسنغال ومالي وغينيا ونيجيريا والكوت ديفوار /بوركينافاسو٬ إضافة إلى مسؤولين سامين في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.   
وأكد بوغدانوف في تصريح للصحافة قبل بداية الاجتماع٬ الذي جرى في جلسة مغلقة٬ أن اللقاء يهدف إلى بحث “كافة القضايا التي تهم المغرب العربي وبلدان منطقة الساحل والصحراء”.
وأعرب عن الأمل في ” تحقيق تنسيق أفضل مع المغرب على مستوى الأمم المتحدة وداخل الهيئات الدولية حول القضايا الإقليمية والدولية وقضايا الشرق الأوسط”٬ معربا عن ارتياحه لموقف المغرب إزاء هذه القضايا.
ووصف بوغدانوف الروابط التي تجمع بلاده بالمغرب ب”المتميزة”٬ معربا عن أمله في أن تتقوى علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.
من جانبه٬ أكد الوزير المغربي للشؤون الخارجية والتعاون  سعد الدين العثماني أن الاجتماع “يعكس عمق العلاقات الروسية المغربية٬ والتطور الإيجابي لهذه الروابط في السنوات الأخيرة”٬ مؤكدا على “الإرادة القوية” للبلدين من أجل تعزيزها في جميع المجالات.
وأضاف أن اللقاء يشكل فرصة لاستعراض وجهات نظر الطرفين حول عدد من القضايا الإقليمية التي تحظى بالاهتمام المشترك٬ لاسيما التحديات الأمنية وتشييد صرح اتحاد المغرب العربي.
وضم الوفد الروسي كلا من رئيس مجلس اتحاد منتجي البترول والغاز الروسي٬ ونائب رئيس المجلس٬ ومدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الروسية.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة