أخبار

زعيم “بوكو حرام” يظهر بعد أن أعلنت نيجيريا إصابته

أكد زعيم جماعة “بوكو حرام” أبو بكر شيكاو، في تسجيل فيديو جديد تم بثه ليل السبت/الأحد، أنه “في صحة جيدة تماما”، منتقدا تصريحات الجيش النيجيري الذي أعلن إصابته بجروح خطيرة الشهر الماضي.
 
وقال شيكاو في شريط فيديو مدته حوالي 40 دقيقة تم بثه على موقع يوتيوب، ويحمل تاريخ 25 سبتمبر: “قلتم على مواقع التواصل الاجتماعي إنني جرحت أو قتلت”، وأضاف: “لكنني سعيد وبصحة جيدة وبأمان”.
 
وكان الجيش أكد أنه “أصاب بجروح خطرة” زعيم بوكو حرام في غارة جوية استهدفت غابة سامبيسا (شمال شرق)، فتزايدت الشكوك حول وضعه الصحي أو احتمال مقتله.
 
وقد بدا شيكاو الذي أعلنت السلطات النيجيرية مقتله مرار، في حالة صحية ممتازة، على شريط الفيديو الجديد؛ وفي نهاية شريط الفيديو، رفع روزنامة إسلامية وأشار بإصبعه إلى خانة 25 سبتمبر 2016.
 
ووجه شيكاو الذي تحدث باللغات الهوسا والعربية والانكليزية وبلهجات محكية في شمال شرق نيجيريا، تهديدا مباشر إلى الرئيس محمد بخاري الذي طلب هذا الأسبوع مساعدة الأمم المتحدة للتفاوض على الإفراج عن التلميذات النيجيريات اللواتي خطفن في شيبوك قبل أكثر من سنتين.
 
وقال شيكاو “لن نعيد بناتكم. وإذا ما أردتم أن نعيد بناتكم، أعيدوا لنا اخوتنا”.
 
وارتفع عدد اشرطة الفيديو التي بثتها بوكو حرام في الأسابيع الأخيرة، فيما تواجه الجماعة انقسامات حادة بين مختلف الفصائل، وتتعرض زعامة شيكاو للتشكيك.
 
وبعد أسبوع، كرر ابو بكر شيكاو تأكيد زعامته في شريط فيديو قال فيه إنه يجعل من المعركة “ضد نيجيريا والعالم أجمع مسؤولية شخصية”.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة