مجتمع

زيارةالرئيس لاترارزة.. حشد هائل وتنافس على الاستقبالات واللقاءات

زيارةالرئيس لاترارزة.. حشد هائل وتنافس على الاستقبالات واللقاءات
اكتظت مدينة روصو بعشرات الوفود والشخصيات السياسية؛ وتحولت المدينة الحدودية إلى واجهة للأحزاب السياسية الداعمة للرئيس؛ والأطر المنحدرين الولاية في مشهد يقول السكان أنه لا يتكرر دائما إلا مع قدوم الرئيس؛ فيما تحول مقر البلدية إلى ثكنة عسكرية تابعة للحرس الرئاسي. 
وشهدت المدينة على مدى الأسبوع الماضي حملة تنظيف واسعة شملت كافة الشوارع والأزقة؛ وهي حملة استفاد منها عشرات الشباب العاطلين عن العمل في المدينة حيث تم تأجيرهم للمساهمة في الحملة مقابل مبالغ مالية وصفها بعضهم بالزهيدة. 
وبما أن الرئيس هذه المرة قرر الاستغناء عن الطائرة والسفر عبر الطريق البري المتهالك؛ فقد بادرت القرى المحاذية للطريق الى نصب الخيام ووضع لافتات وشعارات ترحب بمقدم الرئيس. 
وعلى مستوى الاستقبال والتنظيم تتحدث أوساط سياسية عن خلافات قوية وانقسامات حادة بين الأطر والمنتخبين في مدينتي روصو وأركيز حول طريقة وشكل استقبال ولقاء الرئيس . 
وتقول المصادر أن عمدة روصو فاسا ريم ابلغ رسميا من طرف السلطات الإدارية أن خطابه الذي كان مقررا أن يلقيه أمام الرئيس تم إلغاءه بسبب خلافه مع قيادات حزبية ومنختبين في المدينة مناوئين لجناحه السياسي؛ وتجري مشاورات لاختيار احد المستشارين في المجلس البلدي لتولي قراءة الخطاب. 
لكن مصادر مقربة من العمدة تنفي ذلك وتؤكد أن العمدة لن يلقي خطابه لعدم برمجة مهرجان في المدينة؛ بل سيكتفي الرئيس خلال تواجده في روصوا بلقاء المزارعين مساء؛ والأطر والوجهاء ليلا.
وفي مقاطعة اركيز أنقسمت الأطراف السياسية المتصارعة أصلا في المقاطعة؛ وعمد كل طرف على محاولة استقطاب وسائل الإعلام التي تقاطرت على المدينة لتلميعه؛ وإظهار أنه القوة السياسية الوحيدة الفاعلة في المقاطعة. 
وفي بلدة ” بكمون” التي ستكون المحطة الأولى لزيارة الرئيس للاطلاع على الأشغال الجارية لاستصلاح 700 هكتار في البلدة الرعوية يأمل سكان المدينة أن تساهم الزيارة في حل مشاكلهم؛ وخلافاتهم مع بعض الشركات التي قدمت إلى البلدة في إطار مهام تتعلق بإنجاز الطريق البري الرابط بين روصو وبوغى لكنها استحوذت على مساحات واسعة من أراضيهم 
وحسب جدول أعمال الرئيس خلال زيارته للولاية والتي ستستمر ثلاثة أيام سيدشن الطريق الرابط بين مقاطعة كرمسين وطريق روصو؛ وفي تكنت سيدشن طريق المذرذة الذي ظل طيلة الخمسين سنة الماضية حلما يراود ساكنة المدينة” حسب احد أبناءها.
وسيزور الرئيس مدينة اركيز مرتين في سابقة من نوعها حيث سيلتقي أطر ومنتخبي وبعض سكان المقاطعة  

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة