مجتمع

سحابة غبار ضخمة تجتاح غرب إفريقيا، متسببة في انحسار الرؤية على التراب الموريتاني

سحابة غبار ضخمة تجتاح غرب إفريقيا، متسببة في انحسار الرؤية على التراب الموريتاني

سحابة الغبار تسببت في إلغاء 12 رحلة جوية من مطار دكار الدولي

اجتاحت سحابة ضخمة من غبار الصحراء، امتدت لآلاف الكيلومترات، الطرف الغربي لقارة إفريقيا مما تسبب في أجواء غائمة وأدى إلى إلغاء الرحلات الجوية، في عاصفة رملية تعد هي الأسوأ في المنطقة منذ عامين.

وأظهرت صورة التقطتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) سحابة صفراء تضرب إلى اللون البني تمتد شمالا من الصحراء الغربية إلى مالي جنوباً، بما في ذلك الأراضي الموريتانية التي شهدت خلال الأيام الماضية هبوب رياح مغبرة أدت إلى انحسار الرؤية، كما تسببت في بعض حوادث السير وأثرت بقوة على فعاليات مهرجان المدن القديمة بوادان.
وقد أدت سحابة الغبار في السنغال إلى إلغاء مطار ليوبولد سيدار سنغور لأكثر من 12 رحلة جوية يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد أن خبت الشمس وراء الغبار مما حد من الرؤية لتصل إلى أقل من 400 متر.
وقالت خبيرة بالأرصاد الجوية إن الغبار معظمه من شمال غرب الصحراء وتحركه رياح موسمية تهب خلال الشتاء بنصف الكرة الشمالي.
وأضافت مامينا كامارا من هيئة الارصاد الجوية بالسنغال “هذه ظاهرة سنوية لكن آخر مرة رأينا فيها سحابة غبار كهذه كانت في عام 2010”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة