المغرب العربي

سكان الجنوب المغربي يتظاهرون أمام “المينورسو”

أعلنت فعاليات المجتمع المدني، وآلاف من سكان مدينة العيون جنوبي المغرب تمسكها بمقترح الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد لتسوية النزاع فى الصحراء.

جاء ذلك خلال مظاهرة نظمها سكان المدينة، وبعض سكان مدن الصحراء أمس السبت أمام مقر بعثة الأمم المتحدة بالمدينة المعروفة ب”المينورسو” .

وردد المتظاهرون، خلال الوقفة ، شعارات تؤكد تمسك ساكنة هذه الأقاليم بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي حظي بإشادة وإجماع دوليين، وفق تعبيرهم.

 ونقلت  وكالة  المغرب العربي للأنباء عن أحد المشاركين قوله “إننا نجدد من خلال هذه الوقفة تمسكنا بمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء”.
 
وثمن المتظاهرون، مضامين خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي وجهه الجمعة بمدينة العيون،  بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء .

واعتبر المتظاهرون فى شعاراتهم أن الخطاب يحمل الأمل والعزة والكرامة لأبناء الأقاليم الصحراوية من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بهذه المنطقة، واستكمال مسيرة البناء والنماء بالأقاليم الجنوبية.
 
وطالبوا المنتظم الدولي بالتدخل العاجل لفك ما وصفوه بالحصار عن المحتجزين بمخيمات تندوف، ووضع حد لمعاناتهم وتمكينهم من العودة إلى وطنهم وذويهم بالأقاليم الجنوبية للمملكة

وانتقد المتظاهرون بشدة  “استغلال النساء وحرمانهن من الحق في التعليم والتربية ومن الخدمات الاجتماعية والصحية، فى المخيمات”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة