مجتمع

سياسي موريتاني يدعو إلى تخطيط البحر قبل تخطيط الأحياء العشوائية

سياسي موريتاني يدعو إلى تخطيط البحر قبل تخطيط الأحياء العشوائية
دعا الشبيه ولد الشيخ ماء العينين، رئيس حزب الجبهة الشعبية، السلطات الموريتانية إلى تخطيط البحر من أجل تطوير قطاع الصيد الذي قال إنه يعاني من نواقص كبيرة.
وأضاف ولد الشيخ ماء العينين، في ندوة نظمها مساء اليوم الجمعة بمركز المعرفة للجميع بمدينة نواذيبو، أن “تخطيط البحر أولى من تخطيط الأحياء العشوائية، لأن جميع الدول قامت بتخطيط بحارها لتطوير قطاع الصيد فيها”.
ولد الشيخ ماء العينين انتقد وضعية قطاع الصيد في موريتانيا، معتبراً أن الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك “لم تعد تلعب الدور المنوط بها، لأن فتح رأس مالها أمام القطاع الخاص أفسدها”.
وفي نفس السياق تطرق لوضعية الصيد التقليدي، وقال إنه “بمفهومنا نحن الموريتانيين فإن الصيد التقليدي أي أنه متأخر، في حين تسخر له بقية الدول كافة الوسائل الذاتية ليزدهر”، معتبراً أن ما يحتاجه قطاع الصيد التقليدي هو “تحسين نوعية ووسائل الإنتاج”، وفق تعبيره.
وفي سياق حديثه عن إعلان نواذيبو منطقة اقتصادية حرة، قال الشبيه ولد الشيخ ماء العينين إن القرار “بادرة جيدة”، ولكنها في نفس الوقت “لا تحمل بوادر مشروع واضح المعالم”، مشيراً إلى أن اتخاذ القرار وتحديد الموقع الجغرافي وحدهما غير كافيان لأن تكون المنطقة حرة.
وشدد على أن “إعلان نواذيبو منطقة حرة يحتاج عقد ندوات لنقاش مفهوم المنطقة الحرة”، مشيراً إلى أنه بدون ذلك “ستكون الإدارة وحدها من يفهم المنطقة الحرة بينما المواطن لا يعرف أي شيء عنها”، وفق تعبيره.
وأوضح في نفس السياق أن المنطقة الحرة تعني أنه في البداية سيتم تشغيل 50 ألف مواطن موريتاني على الأقل، إضافة إلى إقامة مشاريع تعود بالنفع الكبير على المواطنين.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة