ثقافة وفن

سيدي المختار فنان يوظف الصورة لتخليد الأمثال

أطلق الفنان التشكلي الموريتاني سيد المختار ولد محمد، أمس الأربعاء، معرضا تشكيليا حمل عنوان: الأمثال الشعبية الموريتانية عبر الخط والرسومات الطبيعية.

وترتكز فكرة لوحات المعرض الذي تحتضنه قاعة المركز الثقافي المغربي بنواكشوط في الفترة ما بين من 14 إلى 23 يناير، على نقل التراث الشعبي المحلي ممثلا في الأمثال الشعبية من جانبه الشفاهي المحكي إلى عالم الصورة كنوع من تجسيد الحكايات الشعبية (الأمثال الحسانية) في شكل صور مرئية من وضعها في قالب جمالى بصري.

الفكرة الإبداعية الجديدة يشرحها الفنان سيد المختار لموقع صحراء ميديا بقوله: لقد أردت من خلال لوحات هذا المعرض أن أستلهم الجوانب المضيئة لموروثنا الحضاري الشفاهي كالأمثال الشعبية التي تختزن الحكم الخالدة وتوظيفها لخدمة القضايا المعاصرة، بما في ذلك الوحدة الوطنية، والعيش المشترك، وتعزيز الأخلاق الحميدة والحث على العمل الايجابي”.

وأضاف الفنان الذي يمتلك أكثر من 300 مثل شعبي مخطوط أن الأمثال الشعبية الحسانية التي صاغتها أجيال من الحكماء عبر حقب تاريخية مختلفة جديرة بأن يتم تخليدها في إطار فنى حفاظا على التراث من جهة وتوجيها وتوعية للأجيال المعاصرة واللاحقة.

ويعد المعرض  الاول للأمثال الشعبية الموريتانية عبر الخط والرسومات الطبيعية تجسيدا لمشروع ثقافي وفنى اشتعل عليه الفنان سيد المختار لسنوات طوية من خلال رسم الامثال والحكم على الأوراق في الأيام التربوية التي تنظمها المدارس عادة في احتفاليات اختتام العام الدراسي ،ولكنه اليوم ينقلها للمتلقى العادى في شكل لوحات .
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة