ثقافة وفن

سيساكو عضوا في لجنة مهرجان “الأقصر” والمعلومة تغني في ” تمنراست”

سيساكو عضوا في لجنة مهرجان

قالت صحف مصرية صادرة اليوم الاثنين إن عبد الرحمن سيساكو مستشار الرئيس الموريتاني، والمخرج السينمائي المعروف اختير عضوا في لجنة تحكيم الفيلم الطويل بمهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية بمصر، في دورته الأولى التي ستنظم من 21 إلى 28 فبراير الجاري، إلى جانب كل من المخرج محمد خان (مصر) والمخرج إدريسا ويدراووغو (بوركينا فاسو) والمخرج بالوفو باكوبا كانييندا (الكونغو الديمقراطية).

في حين تتألف لجنة تحكيم الفيلم القصير من:  الفنان عمرو واكد (مصر) والمخرجة فانتا ريجينا ناكرو (بوركينا فاسو) والمخرج جان بيير بيكالو (الكاميرون) والمخرج ماما كيتا (غينيا)،  والمخرج مصطفى المسناوي (المغرب).

ويتنافس 17 فيلما روائيا طويلا بداخل مسابقة الأفلام الطويلة ضمن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بينما يتنافس 25 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، ويعرض المهرجان 17 فيلما في بانوراما السينما الأفريقية. ويعرض بداخل فعاليات المهرجان خمس أفلام لجنوب مصر، و9 أفلام في البرنامج الرسمي خارج المهرجان.بالإضافة لمشاركة 21 فيلما لبعض الدارسين والخريجين خلال ملتقى الشباب المقام على هامش المهرجان، كما سيتم عرض فيلمين خلال التكريمات للمخرج داوود عبد السيد والمخرج هيلا جيريما.

وستقام على هامش المهرجان العديد من الندوات واللقاءات الفكرية والورشات في مجال الصناعة السينمائية فيما تحتفي هذه الدورة برائد السينما الإفريقية المخرج السنغالي الراحل عثمان سامبين من خلال عرض أبرز إنتاجه.

وسبق لسيساكو (51 عاما) أن تولى رئاسة لجنة تحكيم مهرجان كان الفرنسي العالمي، وهو خريج معهد السينما الدولي بموسكو. وقد اختير فيلم تخرجه القصير “اللعبة” (1990) ضمن تظاهرة نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي. أما فيلمه “في انتظار السعادة” (2002) فحصل على جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم ضمن فئة “نظرة ما” في مهرجان كان. أما فيلمه “باماكو” (2006) فقد حصد العديد من الجوائز الدولية. ولديه عدة أفلام أخرى أهمها :أكتوبر، روستوف، لواندا، والحياة على الأرض.

من جهة أخرى شاركت المعلومة بنت الميداح؛ الفنانة الموريتانية وعضو مجلس الشيوخ في فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “الاهقار” الدولي للفنون الذي أختتم أمس الأحد في مدينة “تمنراست” جنوب الجزائر.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إنه أمام جمهور غفير فتحت المطربة النجمة الموريتانية المعلومه السهرة “حيث أطربت بصوتها الرنان و آلة القيتار الحضور الذي تجاوب مع الموسيقى الصحراوية التي تخللتها إيقاعات من البلوز”.

و قالت الوكالة إن المعلومه قدمت مجموعة من أغانيها المستوحاة من الشعر التراثي الغني و المفتوح على موسيقى العالم، حيث تمكنت الفنانة من إخراج الموسيقى الموريتانية من الجمود التي كانت فيه كونها أدخلت العديد من الإيقاعات الموسيقية على هذه الموسيقى مع الاحتفاظ بلونها التقليدي.

وأنعش المهرجان أيضا فرقتا بامبينو (النيجر) و تيناريوان (مالي)، غير أن هذه الأخيرة لم يحضر كل أعضائها بسبب الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشمال المالي، و رافقها لهذا السبب موسيقيون من فرقة محلية. و لم يحضر هذا الحفل إلا ثلاثة من أعضاء الفرقة هم الحسن آغ توهامي و الحسين آغ عبد الله و ايادو.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة