أخبارشخصيات

شخصيات بكاها الموريتانيون خلال 2019

كانت 2019 عاماً مليئاً بالأحداث السياسية والاقتصادية والرياضية التي شغلت الموريتانيين، وفيها أيضاً ودع الموريتانيون عدداً من الشخصيات البارزة، بعضها من الجيل المؤسس للدولة الموريتانية، تركت وفاتهم تأثيراً كبيراً في نفوس الموريتانيين كالرئيس السابق محمد محمود ولد أحمد لولي والفنان سيداتي ولد آب والوزيرة عيشتا كان.

5 يناير 2019: أعلن عن وفاة الوزير السابق والسياسي المعروف الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه، بعد صراع مع المرض تلقى خلاله العلاج في فرنسا والمغرب، ويعد ولد حرمه الذي توفي عن عمر يناهز 73 عاماً، واحداً من الشخصيات السياسية البارزة في موريتانيا خلال العقدين الأخيرين.

في نفس اليوم أعلن عن وفاة الوزير السابق والسياسي المعروف دحمود ولد مرزوك  وهو شخصية سياسية بارزة في موريتانيا، سبق أن شغل منصب رئيس المجلس الوطني للحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي.

17 فبراير 2019: وفاة السفير الموريتاني لدى تونس محمد ولد محمدو، إثر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة.

3 مارس 2019: وفاة المخرج السينمائي الموريتاني حبيب ولد محمد، المعروف باسم (محمد هندو)، عن عمر ناهز الثمانين عاما، ويعتبر هندو واحدا من رواد السينما الموريتانية والإفريقية في الخارج، ووصل صيته إلى هوليود.

14 مارس 2019: وفاة ديدي ولد بونعامه، وهو الرئيس السابق للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وأحد أكثر الموريتانيين تخصصاً في القانون الدستوري، وكان ُيرجع له دوماً عندما تتباين تأويلات الفقهاء الدستوريين.

16 مارس 2019: وفاة الرئيس الأسبق محمد محمود ولد أحمد الولي، عن عمر ناهز 76 عاما، وهو الذي حكم موريتانيا في الفترة ما بين 3 يونيو 1979 و4 يناير 1980، وتنازل عن الحكم للرئيس محمد خونه ولد هيداله.

16 أبريل 2019: وفاة النائب السابق في البرلمان الموريتاني النمه بنت مكيه، عن عمر ناهز 65 سنة، وعرفت بنت مكيه في البرلمان الذي انتخب عام 2007، وهو واحد من أشهر البرلمانات في تاريخ البلد، وعُرفت بدفاعها تحت قبة البرلمان عن حقوق الفئات الهشة.

24 مايو 2019: وفاة رئيس منتدى العلماء والأئمة في موريتانيا محمد الأمين ولد الحسن إثر أزمة قلبية، وهو أحد الوجوه العلمية والدعوية المعروفة في موريتانيا.

13 يونيو 2019: وفاة العميد السابق لكلية العلوم والتقنيات في جامعة نواكشوط، محمد أحمد ولد الجيد، إثر حادث سير.

10 أغسطس 2019: وفاة وفاة الوزيرة السابقة والناشطة الحقوقية عيشتا كان، عن عمر يناهز 81 عاماً، خصصت أغلبه للنشاط الحقوقي والسياسي في موريتانيا وشبه المنطقة، وتعد الفقيدة هي أول سيدة موريتانية تحمل حقيبة وزارية عام 1975.

26 سبتمبر 2019: وفاة الفنان المشهور سيداتي ولد آبه، الذي يعد أحد رموز الموسيقي الموريتانية، وعزف النشيد الوطني على الآلات الموسيقية التقليدية (التيدينيت) مع بدايات استقلال الدولة الموريتانية.

27 دجمبر 2019: وفاة القيادي في حزب اتحاد قوى التقدم المعارض أحمد ولد الحباب، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عاماً، خصص أغلبه للعمل الإعلامي والسياسي، وكان أحد رواد الحركة السياسية اليسارية الوطنية في موريتانيا.

29 دجمبر 2019: وفاة الناشطة الشبابية النزهة بنت عبد الجليل، بعد صراع استمر لسنوات مع المرض، وقد أثارت وفاتها ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي التي برزت في احتجاجات 2011 الشبابية المعارضة.

30 دجمبر 2019: وفاة الحقوقي والأستاذ الجامعي الشيخ سعد بوه كمرا، بعد صراع مع المرض، وسبق أن شغل الفقيد عدة مناصب في اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ويعد أحد أحد الوجوه الحقوقية المعروفة في موريتانيا وشبه المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق