اقتصاد

شركة تازيازت تعلن برنامجاً لمغادرة عمالها طوعاً

أعلنت شركة تازيازت موريتانيا المحدودة عن افتتاح برنامج للمغادرة الطوعية في إطار خطة عملها لخفض التكاليف في ظل تراجع أسعار الذهب في الأسواق العالمية.
 
وقالت الشركة في بيان وزعته اليوم الثلاثاء، إن البرنامج الجديد يأتي “في إطار خطة عملها الرامية إلى خفض تكاليف عملياتها بشكل معتبر”، مشيرة إلى أن البرنامج يشمل موظفيها المؤهلين في منجم تازيازت ومكتب نواكشوط.
 
وأوضحت في السياق ذاته أن برنامج المغادرة الطوعية “يأتي إبراما لاتفاق بين الشركة وغالبية مناديب العمال على إثر محادثات تحت إشراف مفتشي الشغل”.
 
ويشير البرنامج الجديد إلى أن الموظفين المؤهلين والعاملين في منجم تازيازت يمكنهم التسجيل فيه اعتبارا من 29 أغسطس وحتى 9 سبتمبر؛ في حين يمكن لموظفي مكتب نواكشوط المشاركة في هذا البرنامج اعتبارا من 1 سبتمبر وحتى 11 سبتمبر.
 
وقالت الشركة في بيانها: “كتكملة لدفع الحقوق والامتيازات القانونية المخصصة للموظفين المشمولين بتسريح لدواع اقتصادية وحرصا منها على مواكبتهم في عملية المغادرة، قررت الشركة منح الموظفين الذين يختارون إنهاء العقد على أساس اتفاق متبادل مع المؤسسة علاوة طوعية للمغادرة”.
 
وأوضحت أن هذه العلاوة “تساوي 8 أشهر من الراتب الصافي ينضاف إليها تمديد 6 أشهر من التأمين الصحي لهؤلاء الموظفين وعائلاتهم”.
 
وقالت الشركة إن “السعر المنخفض وتقلب سعر الذهب يجعلان من المستعجل والضروري خفض التكاليف في منجم تازيازت”، مؤكدة أنها بينت في السابق أن “خيار التسريح يمكن أن يكون بديلا لا غنى عنه لجعل تازيازت منجما مستداما”.
 
وخلصت الشركة إلى القول إن برنامج المغادرة الطوعية إذا لم يساهم في حجم عمالة موات للتنظيم الجديد للمنجم، فإنه لن يكون أمام الشركة بديل آخر سوى تنفيذ إجراءات التسريح الجماعي لدواع اقتصادية، وفق تعبيرها.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة